31/10/2010 - 11:02

استشهاد 11 فلسطينيًا، بينهم رضيع وطفلين، في حي الشجاعية في غزة وفي مدينة الخليل

فرض حظر التجول على البلدة القديمة في بيت لحم ومداهمة غير مسبوقة للمدينة * اصابة 8 جنود اسرائيليين في القطاع * هدم عدة منازل في حي البرازيل في رفح

استشهاد 11 فلسطينيًا، بينهم رضيع وطفلين، في حي الشجاعية في غزة وفي مدينة الخليل

من جانبها، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة (حماس) في بيان لها أنها أطلقت خمسة صواريخ قسام باتجاه مدينة سديروت والاراضي الجنوبية لاسرائيل.

وفي بيان آخر، أعلنت القسّام أن مقاتليها أطلقوا قنابل يدوية على الجيش الإسرائيلي، مؤكدة سقوط العديد من القوات الخاصة بين قتلى وجرحى أثناء اجتياح الشجاعية.

وقال البيان: "مجاهدونا قاوموا قوات الاحتلال بعشرات القنابل اليدوية، وأطلقوا صواريخ محمولة، وشوهد جنود الاحتلال يتساقطون على الأرض".

وأكد بيان القسّام أنها "قامت بتفجير عبوة جانبية باتجاه دبابة في حي الشجاعية، وأعطبت دبابة، وقامت كذلك بتفجير سيارة جيب عسكري" خلال اجتياح الشجاعية.
افادت مصادر فلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية، ان 11 فلسطينينًا ، بينهم رضيع في الثانية من عمره، استشهدوا، صباح اليوم، في مدينتي غزة والخليل، واصيب العشرات من الفلسطينيين خلال عملية التوغل الدامية التي قامت بها قوات الاحتلال الاسرائيلية في منطقة الشجاعية، شرق مدينة غزة، والتي استهدفت اعتقال مواطنين تزعم اسرائيل تورطهم في عمليات فدائية. وقالت المصادر، ايضاً، ان قوات الاحتلال اقدمت، فجر اليوم، على هدم عدة منازل في مدينة رفح جنوبي القطاع.

وفيما يلي أسماء 8 من شهداء غزة ، حسب ما اورده مصدر طبي فلسطيني: محمد كمال أبو رزينة (30عاماً) والفتى عبد الله فرج الله العمرانى (21عاماً) والطفل أمير عياد (عامين) وناصر عمر حلس (36عاماً) و الطفل محمد الدحدوح (13عاماً) ومحمد الغرابلي (67عاماً) والمعاق بكر محيسن (40عاما) والطفل أحمد رمضان التتر (13عاماً)،


وافاد المصدر بان عشرات المواطنين اصيبوا برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي، حيث نقلوا الى مستشفى الشفاء بغزة للعلاج.

وذكر مصدر امنى ان اكثر من عشر دبابات واليات عسكرية توغلت منذ ساعات الفجر لاكثر من كيلومتر فى اراض خاضعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة شرق غزة وسط اطلاق كثيف للنيران وتحت غطاء من المروحيات العسكرية. وأضاف المصدر ان قوات الاحتلال قامت بعدة تفجيرات فى المنطقة وداهمت عشرات المنازل واعتدت على سكانها واحتجزت العديد من المواطنين.
وعلم من مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال تحاصر منذ صباح اليوم منزل الشاب يوسف ابو هين، من كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وقال شهود عيان ان القناصة احتلوا اسطح المنازل ويقومون بإطلاق النار على المواطنين. ولا يزال يسمع في الحي دوي الانفجارات فيما تواصل مروحيات الأباتشي التحليق في سماء غزة. كما علم ان الاحتلال قطع التيار الكهربائي والاتصالات الهاتفية عن المنطقة، وجعل حي الشجاعية منطقة معزولة تمامًا لا يمكن الاتصال بها حتى بواسطة الهواتف الخليوية بسبب تشويش البث .
وحسب ما أفاد به مواطنون من حي الشجاعية فقد اخلى الاحتلال قرابة خمسون شخصًا من عائلة ابو هين ، من منازلها، فيما لا يزال داخل المنزل ثلاثة أشخاص يرجح أنهم أصيبوا بنيران الاحتلال.

وقال ياسر ابو هين ان قوات الاحتلال بدأت بزرع العبوات الناسفة حول منازل العائلة واعتقلت العديد من أفرادها وجرحت اخرين، مشيرًا الى انه يتواجد مع 15 طفلاً في حجرة صغيرة لا تتعدى مساحتها المترين. ووصف حالة الاطفال انها غاية في السوء وناشد الصليب الأحمر وممثلي الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان التدخل لإنقاذ حياتهم.

من جهة ثانية اكد مصدر امنى ان الجيش الاسرائيلى هدم 13 منزلا فى منطقة البرازيل برفح، جنوب قطاع غزة خلال عملية توغل لمئات الامتار داخل المنطقة الخاضعة للسيطرة الفلسطينية.

وذكرت مراسلتنا أن 3 جرافات إسرائيلية معززة بحوالي 30 آلية وبغطاء من الطائرات المروحية، توغلت في المنطقة مسافة 200 م انطلاقاً من الشريط الحدودي وسط إطلاق نار كثيف بعد منتصف الليلة الماضية، وباشرت بهدم المنازل التي هدم ستة منها بشكل كلي، وتعود ملكيتها لمواطنين من عائلة الشاعر. فيما هدمت سبعة منازل بشكل جزئي، تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة قشطة، ودمرت آليات الاحتلال سيارة مدنية من نوع مرسيدس، تعود ملكيتها للمواطن صالح سالم الشاعر.

الى ذلك، قالت مصادر فلسطينية في الخليل ان اشتباكا مسلحا وقع بين قوات الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في منطقة القصير، قضاء يطا، اسفر عن استشهاد فلسطينيين.

وفي اسرائيل اعلن ناطق بلسان جيش الاحتلال ان ثمانية من جنود كتيبة جولاني التي نفذت العملية الاجرامية في الشجاعية، اصيبوا خلال العملية . وتم اخلاء اربعة من الجنود الى مستشفى برزيلاي في عسقلان، فيما تم نقل الثلاثة الآخرين الى مستشفى سوروكا في بئر السبع. وحسب المصدر الاسرائيلي اصيب اربعة من الجنود بجراح طفيفة، والاخرين بجراح متوسطة.


ويفيد مراسلنا في مدينة المهد، بيت لحم، ان قوات الاحتلال فرضت، منذ صباح اليوم، حظر التجول الكامل على البلدة القديمة، امتدادا من ساحة المهد وحتى حي الفواغرة، والسوق القديم وشارع المدبسة وجبل هنداز.

وعلم من مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال تقوم بحملة عسكرية غير مسبوقة في مدينة بيت لحم، شملت اعتقال خمسة فلسطينيين، حتى الآن، واقتحام عشرات المنازل والمحال التجارية.

وقال مصدر مطلع لموقع "عرب 48"، انه لم يحدث في المدينة ما يبرر هذه الحملة الواسعة، مشيرا الى انتشار شائعة تتحدث عن قيام قوات الاحتلال بالبحث عن مطلوب في المدينة.

التعليقات