31/10/2010 - 11:02

استقبال حاشد لسفينة "الكرامة" في مرفأ صور بعد أن منعها الاحتلال من الوصول إلى غزة وسبب لها أضرارا

"السفينة حوصرت في في وسط 11 سفينة تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، وتم إطلاق النار باتجاه السفينة قبل صدمها من قبل إحدى القطع البحرية في المياه الدولية"..

استقبال حاشد لسفينة
وصلت سفينة "الكرامة" إلى مرفأ صور واستقبلت استقبالا حاشدا وسط هتافات الإشادة والتأييد، بعد أن منعت سلطات الاحتلال من وصولها إلى شواطئ غزة. وتحمل السفينة على متنها مساعدات طبية لقطاع غزة المحاصر والذي يعترض لعدوان همجي، ويستقلها متضامنون عرب وأجانب وصحفيون.

وكانت سفينة حربية إسرائيلية قد صدمت سفينة "الكرامة" التي تتجه نحو قطاع غزة، فجر اليوم الثلاثاء، وعلى متنها عدد من الأطباء والمتضامنين الدولية وكمية من الأدوية. وادعت مصادر إسرائيلية أن السفينة رفضت الانصياع لطلب السفن الحربية الإسرائيلية بالتوقف، باعتبار أن المنطقة هي منطقة عسكرية مغلقة.

وقالت مصادر إسرائيلية إنه تم استنفار عدد من السفن الحربية لإجبار سفينة التضامن على التوقف ومنعها من الوصول إلى قطاع غزة. وادعت أن السفينة رفضت التوقف وحاولت الابتعاد عن إحدى السفن الحربية إلا أنها اصطدمت بها.

وأضافت أن السفينة توقفت، وقامت سفن الاحتلال الحربية بمرافقتها حتى خرجت من المياه الإقليمية.

وادعى ناطق بلسان الخارجية الإسرائيلية أنه لم يكن بالإمكان السماح للسفينة بالوصول إلى شواطئ غزة، بعد الإعلان عنها منطقة عسكرية مغلقة. كما ادعى أن هناك صحافيين على متن السفينة.

في المقابل، أكدت أنجيلا غولدفريد، الناشطة في "حركة غزة الحرة" أن سفينة "الكرامة" كانت محاصرة في وسط 11 سفينة تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، وأنه تم إطلاق النار باتجاه السفينة قبل صدمها من قبل إحدى القطع البحرية في المياه الدولية.

وأضافت أنه كان على متن السفينة صحافيون من "الجزيرة" و"CNN"، وعضوة سابقة في الكونغرس، وطبيبان وعضوة برلمان قبرصية وهي طبيبة أيضا.

كما أكدت أنه لم يكن بإمكان السفينة العودة إلى قبرص، خاصة وأنها بحاجة إلى التزود بالوقود، وفي الوقت نفسه رفض ركاب السفينة مرافقة سلاح البحرية لهم.

إلى ذلك، أكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية أن زوارق الاحتلال حطمت الجزء الأيسر من قارب الكرامة المحمل بالمواد الطبية والمساعدات لأهلنا في غزة وأجبرته على المغادرة وحالت دون وصوله إلى شواطئ غزة .

وقال البرغوثي إن وضع القارب صعب، ويوشك على الغرق، وأن زوارق الاحتلال تمنعه من الوصول إلى الشواطئ اللبنانية لإنقاذ من يتواجدون على متنه من ركاب الذين باتت حياتهم في خطر.

وأضاف البرغوثي أن الإجراء الإسرائيلي هو اعتداء على عمل ذو طابع إنساني وهو خرق فاضح للأعراف والقانون الدولي ويدلل على أن إسرائيل تحاول تشويه الصورة بوصفها تقديم الخدمات الإنسانية بصورة سلمية على أنه إرهاب.

وقال البرغوثي إن هذا العدوان على قارب الكرامة يضاف إلى مسلسل جرائم الاحتلال ضد قطاع غزة، ويؤكد أن إسرائيل تعتدي على كل الفلسطينيين وحتى على المتضامنين الدوليين المسالمين، مشددا على انه آن الأوان للعالم أن يرفع صوته في وجه قادة الحرب الإسرائيليين.

التعليقات