31/10/2010 - 11:02

اعادة تشغيل محطة الكهرباء في غزة بعد تزويدها صباحا بالوقود

وصلت إلى قطاع غزة صباح اليوم شحنات من الوقود الذي تستخدمه محطة الطاقة الوحيدة في قطاع غزة، ويتوقع أن تبدأ بعد وقت قصير بتزويد حوالي ربع سكان قطاع غزة بالكهرباء

اعادة تشغيل محطة الكهرباء في غزة بعد تزويدها صباحا بالوقود
اعلن مدير عام شركة توليد الكهرباء في غزة رفيق مليحة انه تم اعادة تشغيل المحطة الاربعاء بعد تزويدها بالوقود الذي ادى توقفه منذ الخميس الى انقطاع التيار الكهربائي في القطاع.

وقال مليحة لوكالة فرانس برس "تسلمنا صباح اليوم ثلاث شاحنات (صهاريج) من الوقود لمحطة التوليد وبدأنا في اعادة تشغيل المحطة".

واضاف انه "سيتم العودة الى انتاج وتوزيع الكهرباء خلال ساعة لكن اجراءات تشغيل محطة الكهرباء بدأت" موضحا ان تزويد قطاع غزة بالكهرباء سيستأنف "بمعدل 55 ميغاواط كما كان الوضع قبل توقف المحطة الاسبوع الماضي".
وقد وصلت إلى قطاع غزة صباح اليوم شحنات من الوقود الذي تستخدمه محطة الطاقة الوحيدة في قطاع غزة، ويتوقع أن تبدأ بعد وقت قصير بتزويد حوالي ربع سكان قطاع غزة بالكهرباء بعد انقطاع دام 5 أيام بسبب النقص في الوقود.

وقالت مصادر إسرائيلية أن حوالي 360 ألف لتر وقود وصلت إلى قطاع غزة صباح اليوم من شركة "دور ألون" الإسرائيلية عن طريق معبر "ناحل عوز".
وكان شهود عيان ذكروا ان إمدادات الفيول استؤنفت صباح الأربعاء الى محطة الكهرباء المركزية في قطاع غزة الذي يشهد انقطاعات في التيار الكهربائي منذ اسبوع. واضاف شهود العيان ان صهريجين مليئين بالفيول اجتازا معبر ناحال اوز ووصلا الى المحطة.
واستؤنفت الامدادات بعد قرار الاتحاد الاوروبي الثلاثاء استئناف تمويل امدادات المحروقات التي توقفت الخميس الماضي للمحطة.

واتهمت حركة حماس حكومة رام الله بالمسؤولية عن الأزمة وبالوقوف من وراء قرار الاتحاد الأوروبي وقف تمويل الوقود الذي تستخدمه محطة توليد الكهرباء. إلا أن قرار الاتحاد الأوروبي الذي أعلن عنه يوم أمس باستئناف دفع فواتير الوقود بشكل مؤقت جاء ليضع حلا مؤقتا للأزمة بين رام الله وغزة في هذا الشأن.

وقال رياض المالكي وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية ان الاتحاد الاوروبي قرر استئناف التمويل اعتبارا من صباح الاربعاء استجابة لطلب رئيس الوزراء سلام فياض شرط التدقيق في تحصيل رسوم الكهرباء في قطاع غزة.

واوقف الاتحاد الاوروبي تمويل الوقود الضروري لتشغيل المحطة الكهربائية الوحيدة في غزة بعد ان تلقى "معلومات" تشير الى ان "حماس اتخذت تدابير لتحويل جزء من عائدات انتاج الكهرباء في غزة".
وكانت ممثلية المفوضية الاوروبية في القدس اصدرت بيانا الثلاثاء اكدت فيه اسئتناف تمويل الوقود المخصص لتشغيل المحطة الكهربائية في قطاع غزة. وكان رفيق مليحة مدير محطة توليد الكهربا قد أكد يوم أمس ان الاتحاد الأوربي ابلغ المحطة رسميا انه سيستأنف غدا الأربعاء ضخ الوقود إلي قطاع غزة بعد توقف دام 5 أيام>

وقال مليحة فى تصريح لعرب48 " اننا ابلغنا رسميا بان الوقود سيصل غدا الى محطة توليد الكهرباء وبالتالى سنتمكن من اعادة تشغيل المولدات الأربعة الموجودة وإنهاء أزمة الكهرباء التي عانى منها القطاع طوال الايام الماضية .

وقال الاتحاد الاوروبي، اليوم الثلاثاء، إنه وافق على استئناف تمويل شحنات الوقود لمحطة الكهرباء الرئيسية في غزة بعد ان تلقى تأكيدات بأنه سيتاح له مزيد من الإشراف.

وقطعت المحطة التيار الكهربائي على مدى الأيام الأخيرة عن أجزاء كبيرة من قطاع غزة، بعد ان نفد ما لديها من وقود تزوده بها شركة إسرائيلية خاصة ويدفع ثمنه الاتحاد الاوروبي. وقال الاتحاد الاوروبي في بيان صادر عنه «بالاتفاق مع السلطة الفلسطينية ستستأنف المفوضية (الاوروبية) يوم الاربعاء بشكل مؤقت إمدادات الوقود لمحطة كهرباء غزة».

ونفى مليحة علمه بكميات الوقود التي ستدخل إلى قطاع غزة غدا موضحا انه سيتم البحث فى ان يصل للمحطة كميات مضاعفة تحسبا من ازمات قادمة

من جهتها اعلنت مصادر فلسطينية ان قرار الاتحاد الأوروبي جاء بعد مفاوضات مكثفة أجرتها الحكومة الفلسطينية في رام الله مع الاتحاد الأوروبي وبعد ان قدمت شركة كهرباء غزة وثائق تثبت عدم تدخل الحكومة المقالة في غزة في عملية تحصيل الفواتير او نيتها فرض ضرائب عليها .

وانقطع التيار الكهربائي عن ما يقارب من 750 الف نسمة خلال الايام الماضية محدثا أضرارا وتلفيات لدي الكثير من المواطنين .

واوقف الاتحاد الاوروبي دفع ثمن شحنات الوقود بزعم خشية من ان تستغل حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة مبيعات الكهرباء في تمويل حكومتها في غزة.


التعليقات