31/10/2010 - 11:02

الآغا: الورقة المصرية تتضمن مبادئ عامة والتفاصيل تحال إلى لجان..

-

الآغا: الورقة المصرية تتضمن مبادئ عامة والتفاصيل تحال إلى لجان..
كشف قيادي في حركة "فتح" النقاب عن أنه وفي حال الاتفاق بين القوى الفلسطينية على الرؤية التي تطرحها القاهرة، فإن لجانا متخصصة سيجرى تشكيلها بين مختلف الفصائل بالتعاون مع مصر ستشرف على تنفيذ الاتفاق الجديد.

وقال د زكريا الآغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وعضو وفدها المفاوض في القاهرة في لقاء صحفي أجراه معه الصحفي عبد الرازق أبو جزر، إنه وبعد بعد لقاء الإخوة المصريين مع وفد حركة حماس، وفي حال حصول تطورات ايجابية، فإن اجتماعا لكل الفصائل وحوارا شاملا ستدعو له مصر في الأسبوع الأول من نوفمبر المقبل لاعتماد الورقة المصرية وكل نقاط الاتفاق حيث سيتم تقديمها لمجلس وزراء الخارجية العرب الذي سوف يجتمع في القاهرة في النصف الأول من شهر نوفمبر القادم.

وأضاف الآغا انه وبعد اعتماد الورقة المصرية من الاجتماع الوزاري العربي ستصبح الورقة عربية، مؤكدا أن المرجعية العربية هي ضمانة تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه.

وقال الآغا إن الجانب المصري أعد أفكارا محددة سوف يناقشونها مع وفد حماس، كما فعلوا مع كل الفصائل ولن يسمحوا بتشعب النقاش إلى مواضيع من شانها نسف أي تفاهمات.

وقال إن القاهرة تطرح رؤية شاملة تتناول الأمور وستؤدى في نهاية المطاف إلى إنهاء الوضع الشاذ الراهن، مضيفا أن الورقة ستتضمن النقاط الرئيسية العامة في حين أن التفاصيل ستحال إلى لجان متخصصة مثل للجنة خاصة بترتيب الأجهزة الأمنية ولجنة لتنفيذ اتفاق القاهرة السابق وغير ذلك حسب الموضوعات المطروحة.

وتتضمن الورقة المصرية كما يقول د زكريا الآغا مبادئ عامة حول جملة من القضايا ومنها تشكيل حكومة وفاق وطني ومهمة الحكومة ترتيب البيت الداخلي والإعداد للانتخابات العامة.

وقال الآغا "نأمل من وفد حماس القادم إلى العاصمة المصرية دعم الجهد المصري وإنجاحه لأن موقف حماس سيحدد عليه طبيعة التحرك المستقبلي في ضوء التعاطي الايجابي للقوى الفلسطينية مع رؤية مصر، مطالبا حماس باتخاذ مواقف عملية لتسوية كل الأوضاع والقضايا الخلافية التي تشهدها الساحة الفلسطينية وتلتزم بتنفيذ أي تفاهمات عربية بشكل سريع.

التعليقات