31/10/2010 - 11:02

الإحتلال يشن في الأشهر الأخيرة حملة اعتقالات واسعة لفتية في سلوان

" ايقظتني والدتي وقالت لي ان 6 شرطيين جاءوا لإعتقالي. قامت بإلباسي وغسل وجهي وبعدها اقتداني الشرطيون الى التحقيق، وبعد ان ابتعدنا عن المنزل قاموا بتكبيلي بأصفاد"

الإحتلال يشن في الأشهر الأخيرة حملة اعتقالات واسعة لفتية في سلوان
كشف اهالي حي سلوان المقدسي ان شرطة الإحتلال والمخابرات العامة (شاباك) تقوم في الأشهر الأخيرة بحملة اعتقالات واسعة لقاصرين لا تتجاوز اعمارهم الـ14 بدعوى رشق المستوطنين في الحي بالحجارة.

وقال سكان في الحي المستهدف من قبل الجماعات اليهودية المتطرفة، إن شرطة الإحتلال تقوم بإستدعاء واعتقال قاصرين من الحي يسكنون بجوار عمارة "يونتان" الإستيطانية في ساعات الفجر الأولى.

وقالت منظمة "بتسليم" الحقوقية، اليوم، إن التحقيقات مع القاصرين المقدسيين تجري في ساعات "غير اعتيادية" وفي ساعات الفجر. وأضافت أن أفرادا من شرطة الإحتلال بزي مدني قاموا في الأشهر الأخيرة بمداهمة منازل مقدسيين في الحي واعتقلت قاصرين في ساعات الفجر.

وروى محمد الدويك البالغ من العمر 13 عاماً ويسكن بجوار عمارة "يونتان" إنه تم اعتقاله في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. وأضاف: ايقظتني والدتي وقالت لي ان 6 شرطيين جاءوا لإعتقالي. قامت بإلباسي وغسل وجهي وبعدها اقتداني الشرطيون الى التحقيق، وبعد ان ابتعدنا عن المنزل قاموا بتكبيلي بأصفاد". وأوضح دويك أنه تم استجوابه في الساعة الرابعة فجراً دون مرافقة والديه، وعرض عليه احد المحققين الإعتراف بالتهم مقابل اطلاق سراحه، لكته رفض ضغوطات المحقق، راوياً أن المحقق شتم والدته مراراً متوعدا اياه بزجه في سجن القتلة. وبعد ساعات من التحقيق والشتم تقرر اطلاق سراح الدويك.

معتقل قاصر آخر هو محمد توفيق غيث، وهو دون سن الـ13، الذي قال انه جرى اعتقاله قبل شهرين، وروى تفاصيل اعتقاله: في ساعة متأخرة طرق شرطيون باب المنزل، وقام والدي بفتح الباب، فسأله شرطي عن اسماء الأبناء في المنزل، وعندما ذكر اسمي، طلب منه تسليمي له، فرفض والدي تسليمي لهم في الليل، وفي الصباح توجهات مع والدتي الى التحقيق".

وذكرت اذاعة الجيش انها حصلت على 4 شهادات لحالات مماثلة، وان منظمة "بتسليم" قامت بجمع شهادات قاصرين لتقديم شكاوى لقسم التحقيق مع رجال الشرطة في وزارة القضاء الإسرائيلية، بعد ان تبيّن أن حملة الإعتقالات واسعة.

وعقبت الشرطة الإسرائيلية أن كافة الإجراءات تمت وفق القانون وأن الحي شهد في الأشهر الأخيرة عدة حالات رشق العمارة الإستيطانية وقوات الأمن بالحجارة، مدعية انها سجلت 80 حالة خلال شهر ونصف الشهر. وقالت انه جرى تقديم عدة قاصرين للمحاكمة بهذه التهم.

يذكر ان القانون الجنائي الإسرائيلي يضع قيوداً على اعتقال القاصرين، اذ يمنح للقاصر الحق بحضور احد والديه التحقيق، وفقط في حالة خاصة واستثنائية وبمصادقة ضابط ومع تفسيرات مكتوبة يحظر حضور احد الوالدين التحقيق.

ويحظر القانون اعتقال قاصرين والتحقيق معهم في ساعات الليل المتأخرة، الا في حالات خاصة.

التعليقات