31/10/2010 - 11:02

الاتحاد الاوروبي يلوح بوقف المعونات للفلسطينيين ابتداءً من الاسبوع القادم

حماس تصف الخطوة بالعقاب الجماعي* مشير المصري: "نحن ندعو الدول الاوروبية الى عدم اتخاذ مثل هذا القرار الذي يمثل قطيعة مع الشعب الفلسطيني باكمله وعقوبة جماعية لكونه مارس حقه الديمقراطي والانتخابي."

الاتحاد الاوروبي يلوح بوقف المعونات للفلسطينيين ابتداءً من الاسبوع القادم
قال مسؤول بريطاني كبير إن المفوضية الاوروبية ستعلن يوم الاثنين القادم تعليق المعونة للحكومة الفلسطينية بقيادة حركة المقاومة الاسلامية "حماس". مبررًا هذا بادعاء أنّ حماس"لم تعترف حتى الآن باسرائيل ولم تنبذ العنف".

وأضاف: "المفوضية ستبلغ الوزراء يوم الاثنين بقرار تعليق مؤقت للمعونة للحكومة الفلسطينية."

وفي وقت لاحق أكدت المفوضية الاوروبية انها أوقفت بشكل مؤقت مدفوعات المعونة للحكومة الفلسطينية بقيادة حماس انتظارا لقرار وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاسبوع القادم بشأن المساعدات في المستقبل.

وقالت ايما اودوين المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية في مؤتمر صحفي: "في الوقت الراهن ليس هناك اي مدفوعات الى او من خلال السلطة الفلسطينية."

وأضافت أن "حركة المقاومة الاسلامية حماس لم تلب بعد شروط المجتمع الدولي بالاعتراف باسرائيل ونبذ العنف وقبول اتفاقات السلام المؤقتة السابقة".

وقال دبلوماسيون إن التعليق سيشمل جميع المساعدات المباشرة للحكومة الفلسطينية ومدفوعات رواتب موظفي الحكومة من أموال الاتحاد الأوروبي من خلال صندوق خاص تابع للبنك الدولي لكنه لا يشمل المساعدات الإنسانية من خلال المنظمات الدولية وغير الحكومية.

وقال المسؤول البريطاني إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم الشهري في لوكسمبورج يوم الإثنين القادم سيؤيدون على نطاق واسع مبادرة المفوضية دون الإشارة بشكل صريح في بيانهم عن الشرق الاوسط إلى تعليق المساعدات.

وسيناقش الوزراء اي نوعية اتصالات اذا كانت هناك اتصالات مع السلطة الفلسطينية يمكن للاتحاد أن يجريها مع الحكومة التي تقودها حماس.

وقال المسؤول البريطاني إن الاتحاد لن يغلق الباب أمام الحكومة الفلسطينية بل سيتركه مفتوحا "على امل حدوث تغيير باتجاه قبول المباديء الاساسية للسلام".
بالمقابل حثت حركة "حماس" المفوضية الاوروبية يوم الجمعة على عدم تعليق المعونة للحكومة الجديدة بقيادة حماس بقولها انه سيكون صورة من صور "العقاب الجماعي" للشعب الفلسطيني.

وقال مشير المصري النائب عن حركة حماس :"نحن ندعو أوروبا الى اعتماد لغة الحوار دون وضع اي شروط مسبقة. وضع شروط مسبقة لن يفيد في استقرار المنطقة."

واضاف "نحن ندعو الدول الاوروبية الى عدم اتخاذ مثل هذا القرار الذي يمثل قطيعة مع الشعب الفلسطيني باكمله وعقوبة جماعية لكونه مارس حقه الديمقراطي والانتخابي."

التعليقات