31/10/2010 - 11:02

البطريرك صباح يزور هنية في غزة ويدعو إلى التركيز على عناصر التوحد..

-

البطريرك صباح يزور هنية في غزة ويدعو إلى التركيز على عناصر التوحد..
دعا البطريرك ميشيل صباح حركتي فتح وحماس الطرفين المتخاصمين في الساحة الفلسطينية الى التركيز على عناصر التوحد وليس المواقف المتشددة، قائلا "إن وسائل الاعلام يجب ان لا تعمق الجرح، وانما تعمل على تهدئة الاوضاع كي تصبح الوحدة أمرا سهلا".

وعبر صباح عن أمله في انهاء حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية، ولم الشمل الوطني، معتبرا ان رسالته هي رسالة وحدة ومحبة.

جاء ذلك خلال زيارة للبطريك صباح لرئيس الوزراء المقال في غزة، اسماعيل هنية، في قصر الضيافة عصر يوم أمس، الأربعاء، ووفد كنسي رفيع المستوى بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في الحكومة، حيث دار نقاش معمق حول القضايا السياسية المهمة، وخاصة انهاء حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية وتعزيز الوحدة الوطنية والقضايا التي تهم الطائفة المسيحية في الاراضي الفلسطينية.

وأكد هنية للبطريرك صباح حرصه وحرص الحكومة على الوحدة، وانهاء حالة الانقسام الراهنة، وإعادة اللحمة لأبناء الشعب الواحد على قاعدة أن الوطن للجميع والشعب الفلسطيني في مرحلة تحرر وطني تحتاج الى جهود الكل الفلسطيني.

وعبر عن تقديره لرسالة الوحدة التي يحملها البطريرك صباح وجهوده في هذا المجال، مؤكدا أن "خيار الحكومة منذ اللحظة الأولى هو الحوار، ولذلك استجابت لكل الدعوات الكريمة من أجل استعادة اللحمة الوطنية، وخاصة الجهود التي بذلتها مصر والمملكة العربية السعودية وقطر وسوريا واليمن، ووافقت الحكومة كذلك على المبادرة اليمنية، غير أن هناك من خرج وتنصل من اعلان صنعاء بعد سويعات من التوقيع عليه وعلى الملأ".

وجدد تأكيده على أن المبادرة اليمنية صالحة كإطار للحوار لانهاء الازمة، قائلا لغبطة البطريرك "نحن جاهزون لهذه المبادرة او لاي مبادرة عربية او فلسطينية للحوار غير المشروط لتعزيز الصمود والقدرة على مواجهة الاحتلال وتهويد القدس والمستوطنات".

وشدد على احترام الحكومة لكل عناصر الشرعية الفلسطينية سواء شرعية الرئيس أوالمجلس التشريعي والحكومة التي وافق عليها المجلس التشريعي. وأبلغ هنية البطريرك دعوته عبر غبطته للرئيس محمود عباس الى القدوم الى قطاع غزة لمناقشة كل القضايا على طاولة واحدة.

واستعرض هنية المعاناة التي يعيشها قطاع غزة جراء حالة الحصار الراهنة والجرائم الاسرائيلية التي يرتكبها الاحتلال ضد أطفال القطاع، مشددا على ان "المسلمين والمسيحيين في فلسطين شعب واحد يحمل نفس الامال ويعاني نفس الالام ولديهم جميعا ذات الطموحات والمصير المشترك، ولن تسمح الحكومة لاي كان ان يفرق بين أبناء الشعب الواحد".

التعليقات