31/10/2010 - 11:02

الزهار: الأحد موعد انطلاق الحوار الوطني بجلسات ثنائية بين فتح وحماس..

-

الزهار: الأحد موعد انطلاق الحوار الوطني بجلسات ثنائية بين فتح وحماس..
قال الدكتور محمود الزهار، القيادي البارز في حركة حماس، إنه من السابق لأوانه الحديث عن حكومة مهمات فلسطينية قبل دراسة هذا الأمر مع الجانب المصري.

وأكد الزهار في تصريحات إذاعية أن موعد انطلاق جلسات الحوار الوطني سيكون يوم الأحد المقبل بعقد جلسات ثنائية بين حركتي فتح وحماس.

وأضاف "أنه حتى هذه اللحظة لم يتم الاتفاق علي التسميات لهذه الحكومة، رغم أن لدينا رؤية تولدت عن الجلسات الماضية، لكننا سندرس المقترح المصري الذي من المقرر أن يطرح علينا الأسبوع المقبل".

وحول زيارة اللواء عمر سليمان مدير عام المخابرات المصرية لدولة الاحتلال اليوم، الأربعاء، وما رشح عن من أنباء أن زيارته ستنصب لمناقشة استئناف المحادثات بشأن التهدئة وصفقة تبادل الأسرى، أوضح القيادي في حماس أن حركته تنتظر نتائج هذه الزيارة، قائلاً: " لدينا رؤى كاملة للإجابة فيما يتعلق بكل ما سيُطرح".

وبين أنه جرى الاتفاق في السابق مع المصريين في عهد حكومة أولمرت المنصرفة على تهدئة بشروط مرضية للشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى نقطة حاسمة في صفقة تبادل الأسرى مقابل الجندي جلعاد شاليط إلا أن الإسرائيليين أخلوا بما التزموا به.

وحول ما إذا كان يؤيد انعقاد مؤتمر "فتح" العام السادس في قطاع غزة من عدمه، قال الزهار "عندما نتلقى طلباً سيكون لنا رأي، لكن من ناحية عملية وافقنا على قدوم قيادات لـ"فتح" كعبد الله الإفرنجي ومروان عبد الحميد وغيرهم، لكن هناك أناس لهم موقف حرج مع كثير من العائلات الفلسطينية في قطاع غزة".

إلى ذلك، انتقد الزهار حملة الاعتقالات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية والتي طالت مؤخراً عدداً من قيادات وكوادر حركة الجهاد الإسلامي وحماس والبروفيسور عبد الستار قاسم، معتبراً أن هذه الاعتقالات تتم بأوامر أمنية أمريكية – إسرائيلية بامتياز لتعكير أجواء الحوار الوطني.

وقال إن الجمهور الفلسطيني في القطاع والضفة الغربية غير راضٍ عن سياسة الاعتقال التي تنتهجها الأجهزة الأمنية في الضفة وعن أداء حكومة سلام فياض في رام الله.

التعليقات