31/10/2010 - 11:02

السلطة الفلسطينية تعتبر قرار الحكومة الإسرائيلية خطوة في الاتجاه الصحيح

حركة حماس تعتبر قرار الحكومة الإسرائيلية مجرد فخ لايهام العالم انها وافقت على خارطة الطريق

السلطة الفلسطينية تعتبر قرار الحكومة الإسرائيلية خطوة في الاتجاه الصحيح
تقرير ألفت حداد وهديل حصري/

اعتبرت السلطة الوطنية الفلسطينية قرار الحكومة الاسرائيلية بتبني خطة خارطة الطريق في ختام جلستها بعد ظهر اليوم خطوة ايجابية بالاتجاه الصحيح ولكنها قالت ان الامتحان الحقيقي هو على أرض الواقع.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني ابو مازن قد صرح قبل صدور القرار الإسرائيلي بان السلطة الفلسطينية لن تقبل بأي تغيير أو تعديل على خارطة الطريق.

واعتبر نبيل عمرو وزير الإعلام الفلسطيني الموافقة الاسرائيلية على الخطة بانها خطوة فى الاتجاه الصحيح. واضاف الوزير عمرو: "نأمل ان تقوم الحكومة الإسرائيلية على تهيأة الأجواء الايجابية من أجل التنفيذ الفعلي من خلال تجميد الاستيطان ووقف الاجتياحات ورفع الحصار والاغلاق ووقف سياسة الابعاد"، كما قال ان عدم اتخاذ هذه الخطوات سوف يخلق اجواء تعرقل تنفيذ خارطة الطريق.

وصرح نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني انه ليس الموافقة على خارطة الطريق هو الأساس، بل المهم هو تطبيقها على الأرض.

أما صائب عريقات وزير شؤون المفاوضات المستقيل فقد قال: "اذا كانت اسرائيل جدية فى موافقتها على الخطة فعلى الرئيس الامريكى جورج بوش واللجنة الرباعية دعوة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي فورا من اجل وضع اليات تنفيذ وجداول زمنية محددة، وارسال مراقبين دوليين لمتابعة تنفيذ الخطة على الارض فورا".

واشار عريقات الى انه من اجل اثبات مصداقية الحكومة الاسرائيلية عليها اصدر بيان تؤكد فيه موافقتها على قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة ووقف العنف والتحريض ضد الفلسطينين وبالمقابل يقوم الجانب الفلسطيني باصدر بيان يؤكد فيه اعترافه بدولة اسرائيل ووقف العنف ضد الاسرائيليين.

واعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس الموافقة الاسرائيلية على خطة الطريق مجرد فخ جديد تنصبه للحكومة الفلسطينية بهدف ايهام العالم انها وافقت على خطة خارطة الطريق، مشيرة انه يجب على الحكومة الفلسطينية عدم الدخول فى الفخ الذى نصبته لها اسرائيل.

وقال عبد العزيز الرنتيسي المتحدث باسم حركة حماس ان حركته ضد خارطة الطريق لانها مؤامرة على الشعب الفلسطيني من اجل القضاء على مقاومته.

واشار الرنتيسي الى ان التحفظات الاسرائيلية على الخارطة والتى تعتبرها خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها ابرز دليل على ان اسرائيل غير ملتزمة بتنفيذ ما جاء فى الخطة .

وفى رده على سؤال حول الغاء اسرائيل لحق عودة اللاجئين الفلسطينين اوضح ان "العدو الصهيوني الغى حق الوجود الفلسطيني" معتبرا تعامل الحكومة الفلسطينية مع الخطة وفق الغاء بند عودة اللاجئين هو خيانة .
وطالب الرنتيسى الحكومة الجديدة بالتعلم من دروس الماضي وان لا تدخل فى متاهات الخطط الامنية لانها لن تحصد سوى الفشل .

التعليقات