31/10/2010 - 11:02

الفصائل الفلسطينية في القاهرة تتفق على تشكيل وتسمية 5 لجان..

بيان مشترك: "الحوار انطلق بمشاركة الفصائل وعدد من المستقلين بهدف إنهاء الانقسام وإعادة بناء مؤسسات الشعب الفلسطيني على أسس وطنية وديمقراطية"..

الفصائل الفلسطينية في القاهرة تتفق على تشكيل وتسمية 5 لجان..
اختتم قادة الفصائل الفلسطينية اجتماعهم بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، بهدف تحقيق المصالحة الوطنية، بالاتفاق على تشكيل وتسمية خمس لجان.

ومن المقرر وفقا لمصادر شاركت بالاجتماع الذي وصف بالايجابي، أن تبدأ تلك اللجان أعمالها في العاشر من مارس/ آذار المقبل وتنتهي بالعشرين من نفس الشهر.

كما اتفق المجتمعون على تشكيل لجنة توجيه ومراقبة تضم مصر والجامعة العربية والأمناء العامين للفصائل الفلسطينية.

وجاء أن اللجان تختص بحكومة توافق فلسطيني، وإصلاح الأجهزة الأمنية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية، والمصالحة، والانتخابات التشريعية والرئاسية.

كما أشارت إلى وجود خلافات بوجهات النظر تتعلق بقضايا شائكة هي الانتخابات ومنظمة التحرير، إضافة لخلافات بمسألة الصياغة، وما يتعلق بمنظمة التحرير واعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، موضحة أنه تم التوافق واعتبار وثيقة الوفاق الفلسطيني المرجعية لذلك.وقالت الفصائل في بيان مشترك ألقاه رئيس وفد حركة فتح أحمد قريع: إن "الحوار انطلق بمشاركة الفصائل وعدد من المستقلين بهدف إنهاء الانقسام وإعادة بناء مؤسسات الشعب الفلسطيني على أسس وطنية وديمقراطية".

وشددت على أن انطلاق هذا الحوار تعني أن شعبنا طوى صفحة مؤلمة جسدها الانقسام، وبدأت مسيرة الوحدة الوطنية الراسخة. وقد شارك في الحوار والمؤتمر الصحفي شخصيات فلسطينية مستقلة.

واتفقت الفصائل على الشروع بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في الضفة وغزة ووقف كل أشكال قمع الحريات، ووقف الحملات الإعلامية والتحريض ومتابعة ذلك وفقاً آليات تم التوافق عليها.

واللجان الخمسة التي شكلتها الفصائل هي: لجنة الحكومة بهدف تشكيل حكومة توافق وطني، ولجنة الأمن لبناء الأجهزة على أسس مهنية غير فصائلية، ولجنة منظمة التحرير لتطوير وتفعيل مؤسساتها وفقا لإعلان القاهرة، ولجنة الانتخابات بهدف الاستعداد لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية بمدة لا تتجاوز المدة المقررة قانوناً، ولجنة المصالحة الوطنية بهدف ترسيخ ثقافة التسامح والديمقراطية وقيم الاحترام المتبادل.

التعليقات