31/10/2010 - 11:02

الهيئة الفلسطينية تدين الانتهاكات ضد الصحفيين واحتجاز الصحفي جونستون

-

الهيئة الفلسطينية تدين الانتهاكات ضد الصحفيين واحتجاز الصحفي جونستون
ناشدت الهيئة الفلسطينية بمدينة دير البلح، وسط قطاع، مؤسستي الرئاسة والحكومة الفلسطينية بأن تبذلا كافة جهودهما من أجل الإفراج الفوري عن الصحفي البريطاني ألان جونستون، مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في غزة والمختطف على أيدي مجهولين منذ حوالي العشرين يوماً دون معرفة مصيره، معتبرة ذلك بأنه حالة حطيرة تمس كافة الصحفيين بقطاع غزة سواء محليين أو أجانب .

ودعت الهيئة، جميع الإعلاميين إلى الإضراب الشامل عن العمل للتضامن مع جونسون، تمنع خلالها عن العمل وتغطية أية فعاليات سوى فعاليات الإضراب وأخبار الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، احتجاجاً على استمرار اختطاف الصحفي البريطاني.

كما أدانت الهيئة الانتهاكات التعسفية المستمرة التي يتعرض لها الإعلاميون بالأراضي الفلسطينية، معربةً عن قلقها من استمرار استهداف قوات الاحتلال للصحفيين لتكميم أفواههم عن المخططات العسكرية الإسرائيلية.

ووصفت الهيئة استمرار اختطاف الصحفيين بقطاع غزة ما هو إلا بالجنون لذي البعض من أجل زعزعة الثقة عن الصحفيين من أجل إيصال رسالتهم الإعلامية على أكمل وجهه، خصوصاً الأجانب منهم الذين يساهمون في نقل وفضح الجرائم الإسرائيلية أمام العالم والمجتمع الدولي.

وأوضحت الهيئة في تقريرها الشهري الذي يصدر عن مكتبها الإعلامي أنه في السابع من مارس أصيب الصحفي مأمون عثمان أحد العاملين بقناة الجزيرة الفضائية وذلك بمدينة القدس الغربية عندما قامت قوات الاحتلال بتفريق المتظاهرين .

وأكدت الهيئة، على أن العدو الرئيس للصحفيين هو الاحتلال الإسرائيلي الذي يرتكب أبشع الجرائم بحقهم، وأن الصحفي الفلسطيني الذي يكرس أدواته من أجل الشعب الفلسطيني وقضيته، ومن أجل إظهار الحقيقة، يجب احترامه وتوفير كل السبل لحمايته.

ونوهت الهيئة أنه في السابع من الشهر ذاته تعرض عدد من الصحفيين من قبل عناصر في حرس الرئاسة الفلسطينية، والذين وجهوا ألفاظاً نابية وتهديدات وإهانات للصحفيين، خلال تواجد الصحفيين قرب مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة غزة.

وأشارت إلي إصابة الصحفي مصعب الخصيب مراسل فضائية الأقصى بالشظايا جراء قيام مجهولين باعتراض موكب الوزير وصفي قبها وإطلاق النار علية في العاشر من شهر مارس .
كما رصدت الهيئة في الثاني عشر عن قيام مسلحين مجهولين بخطف الصحفي البريطاني ألان جونستون مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في غزة.

وبينت الهيئة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي في السادس عشر من شهر مارس منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صحافيين من مغادرة قطاع غزة، للمشاركة في زيارة رسمية لمؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

كما ورصدت الهيئة في الثلاثين من مارس، آذار عن إصابة الصحفيين مفيد أبو حسنة، الذي يعمل مصورا في وكالة "وفا"، والمصور الصحفي ربحي الكوبري وذلك أثناء المسيرة الأسبوعية التي تنظم بالقرب من جدار الفصل العنصري بالضفة الغربية.

وطالبت الهيئة، المجتمع الدولي وكافة المؤسسات والمنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان بسرعة التحرك لوقف هذه المجازر والمسلسل العدواني الإسرائيلي البشع والمتكرر ضد أبناء الشعب الأعزل على مرأى من العالم كله.

كما وأشارت إلى قيام المحكمة العسكرية الإسرائيلية في عوفر جددت الاعتقال للصحفي محمد عبد الرزاق أبو زيد (27عاما) من مدينة جنين للمرة الرابعة على التوالي في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي .

ودعت الهيئة كافة المؤسسات الصحفية الدولية إلى اخذ دورهم في حماية الصحفيين الفلسطينيين ووقف الانتهاكات الإسرائيلية ضدهم، مطالبة بضرورة التأكيد على أهمية توفير الحماية والحصانة للصحفيين والإعلاميين أثناء قيامهم بواجباتهم المهنية دون الخضوع لممارسات الإرهاب والإرهابيين.
كما دعت كافة الصحفيين لأخذ كافة درجات الحيطة والحذر أثناء قيامهم بواجبهم المهني في تغطية هذا العدوان.

التعليقات