31/10/2010 - 11:02

الولايات المتحدة تكتفي باعتبار عمليات التطهير العرقي في القدس "مؤسفة"..

مواجهات بين المقدسيين وقوات الاحتلال التي تقوم بحملة اعتقالات بالتزامن مع عربدات قطعان المستوطنين واستفزازاتهم..

الولايات المتحدة تكتفي باعتبار عمليات التطهير العرقي في القدس
في مؤتمر صحفي عقدته مساء أمس، الإثنين، مع نظيرها الأردني، ناصر جودة، في واشنطن، اكتفت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، باعتبار عملية تهجير العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس على أنها "مؤسفة جدا". وقالت إنه "على إسرائيل أن تمتنع عن القيام بمثل هذه الأعمال الاستفزازية.

وقالت كلينتون إن هدم البيوت وتهجير السكان الفلسطينيين من القدس الشرقية لا يتماشى مع التزامات إسرائيل في "خارطة الطريق".

وطالبت إسرائيل بتجنب القيام بعمليات استفزازية من هذا النوع والتي من الممكن أن تسد الطريق أمام التوصل إلى اتفاق سلام شامل. وادعت أن الولايات المتحدة لن تعترف بعمليات أحادية الجانب تغير من الواضع الراهن في القدس.

ونقل عن الوزير الأردني قوله إن الجانب العربي يرى في شرقي القدس منطقة محتلة، وأن كل ما يحصل هناك يعتبر عقبة وتجدر إدانته.

وكانت السويد، الرئيس المناوب للاتحاد الأوروبي، قد أصدرت بيانا رسميا جاء فيه أن القرار غير مقبول وغير قانوني.

ومن جهته فإن مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، روبرت سيري، قد أدان عملية طرد العائلات الفلسطينية، وقال إنها تتناقض مع ميثاق جنيف ومطالب الرباعية الدولية من الحكومة الإسرائيلية بشأن تجنب العمليات الاستفزازية في شرقي القدس.

واعتبر مبعوث الأمم المتحدة أن عملية طرد العائلات الفلسطينية يرفع من حدة التوتر ويمس بالجهود الدولية لتجديد المفاوضات. كما رفض الادعاءات الإسرائيلية بأن الحديث عن قضية تمت معالجتها من قبل السلطة المحلية والقضاء.

تجدر الإشارة إلى أنه قد حصلت مواجهات يوم أمس، الإثنين، بين المواطنين من سكان حي الشيخ جراح، وبين قوات الاحتلال التي استدعت المزيد من التعزيزات إلى المنطقة، فيما تواصل قطعان المستوطنين استفزازاتها، بعد أن سبق وأن استولت على منزلي الغاوي وحنون يوم أمس الأول، الأحد.

وكانت شرطة الاحتلال في القدس قد أغلقت كافة الشوارع المؤدية إلى الحي، وفرضت طوقا عسكريا على محيط المنطقة.

وأصيب خلال المواجهات عدد من أفراد عائلة الغاوي، كما تم اعتقال عدد منهم في المواجهة التي حصلت قبالة المنازل التي تم الاستيلاء عليها.

.

التعليقات