31/10/2010 - 11:02

اليوم: ملايين البشر يتظاهرون ضد جدار الفصل العنصري

تظاهرات اسرائيلية وفلسطينية في القدس وتل ابيب والعقبة وزبوبا، وتظاهرات في شتى المدن الكبرى وعواصم العالم

اليوم: ملايين البشر يتظاهرون ضد جدار الفصل العنصري
في اطار الفعاليات الدولية التي ستجري في التاسع من نوفمبر الجاري لاحياء الذكرى السنوية لانهيار سور برلين، والتي ستكرس هذا العام للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة جدار الفصل العنصري، تنظم حركات سلام اسرائيلية وفلسطينية، اليوم السبت، تظاهرتين، الاولى في القدس، والثانية في تل ابيب. وتشارك في تنظيم هاتين التظاهرتين حركات "كتلة السلام" و"اللجنة المناهضة لهدم منازل الفلسطينين" و"يوجد حد" و"تحالف النساء من أجل السلام" و"حاخامون من اجل حقوق الانسان" و"تعايش".

كما ستجري في اليوم نفسه تظاهرة اخرى في باحة السينماتيك في تل ابيب حيث سيتم عرض افلام وثائقية عن الجدار الفاصل والاضرار الخطيرة التي يلحقها بالفلسطينيين.

وقالت مصادر اوروبية مطلعة انها تتوقع مشاركة عشرات الملايين في النشاطات التي ستجري في شتى العواصم، احياء لذكرى انهيار سور برلين وللمطالبة بازالة الاسوار القائمة بين البشر والشعوب. وستكرس التظاهرات والمسيرات الدولية للاحتجاج على السور الذي تقيمه اسرائيل على الاراضي الفلسطينية.

وعلم ان العديد من التظاهرات ضد جدار الفصل العنصري ستجري في الولايات المتحدة، وذلك في نيويورك وواشنطن وشيكاغو وبوسطن وفيلادلفيا وسان فرانسيسكو ونيو اورليانز وغيرها. كما ستجري تظاهرات في انجلترا وسكوتلندا وفرنسا والمانيا وايطاليا وبلجيكا وهولندة والنرويج والسويد والنمسا وجنوب افريقيا وكندا والبرازيل والارجنتين وتشيلي وبنجلادش والاردن.

واعتبرت اللجنة الوطنية لمواجهة "جدار الفصل العنصري" في جنين ، أن التاسع من الشهر الجاري، الذي يصادف يوم هدم جدار برلين، هو اليوم العالمي لمناهضة "جدار الفصل العنصري" داخل فلسطين و خارجها.

وأقرت اللجنة عددة فعاليات وطنية تبدأ في الثامن من الشهر الجاري وتستمر حتى الخامس عشر منه، بهدف مواجهة هذا الجدار وفضح أهدافه العنصرية من خلال توعية المجتمع المحلي سواء عن طريق البرامج والنشرات التي تبين مدى خطورة جدار الفصل العنصري على كل فرد يعيش داخل فلسطين.

وأفاد المجتمعون، أن الفعاليات ستبدأ في الثامن من الشهر الجاري في قرية العقبة التي تسلم سكانها أكثر من 14 إنذاراً من قبل قوات الاحتلال لهدم عدد من المباني فيها لمصلحة "جدار الفصل العنصري الشرقي" الذي تنوي إسرائيل البدء ببنائه في منطقة الأغوار، وما من شأنه عزل قرية العقبة عن المحيط الخارجي. إضافة إلى أن التاسع من الشهر الجاري سيشهد تظاهرة احتجاجية في قرية زبوبا غرب جنين، سيشارك فيها نشطاء من حركة التضامن الدولي وقوى فلسطينية وإسرائيلية تعمل ضد "جدار الفصل" العنصري.

وأكدوا أن قوات الاحتلال قامت بتوزيع عدد من الإنذارات على المزارعين كذلك في بردلة وكردلة وعين البيضا من أجل إخلاء منشآتهم ودفيئاتهم الزراعية خلال أسبوع للشروع في بناء "جدار الفصل العنصري" من الجهة الشرقية في منطقة طوباس.

التعليقات