31/10/2010 - 11:02

بان كي مون يصف الهدم في سلوان بأنه غير قانوني

باراك كان قد دعا إلى تأجيل تنفيذ الهدم إذا كانت الظروف السياسية ومصلحة إسرائيل تقتضي ذلك * مكتب رئيس الحكومة: المخطط لا يزال في مراحله الأولى..

بان كي مون يصف الهدم في سلوان بأنه غير قانوني
وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عمليات الهدم الإسرائيلية التي قد تطال 22 بيتا فلسطينيا في القدس الشرقية المحتلة بأنها غير قانونية.

وأبدى المتحدث باسمه -في بيان قرأه أمس الأربعاء في نيويورك- "عميق قلقه" لعمليات الهدم المزمع تنفيذها في حي سلوان بالقدس الشرقية، وهي عمليات "مخالفة للقانون الدولي ولرغبات السكان الفلسطينيين".

وذكّر الحكومة الإسرائيلية بـ"مسؤوليتها عن ضمان عدم إتيان خطوات تزيد التوتر في المدينة"، وقال إن أفعالها لا تساعد في "بناء الثقة اللازمة لدعم المفاوضات" الإسرائيلية الفلسطينية.

وكانت قد صدّقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس قبل ثلاثة أيام على خطة لإزالة 22 بيتا بحجة أنها شيدت دون تراخيص، كجزء من مشروع "حدائق الملك".

ويعتزم سكان حي سلوان التقدم بالتماس لمحكمة الشؤون الإدارية ضد مخطط الهدم، ومن المقرر أن يطلب طاقم المحامين استصدار أمر قضائي احترازي لمنع إقراره، وإلزام لجان التنظيم بالتداول في مخطط هندسي بديل قدمه السكان.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، قد صرح خلال زيارته إلى الولايات المتحدة بأنه يمكن تأجيل تنفيذ مخطط الهدم إذا كان الظروف السياسية تقتضي ذلك.

وكان باراك قد التقى بان كي مون، الإثنين الماضي، ونقل عنه قوله لمقربين منه إن ما يسمى بـ"حديقة الملك" التي تنتظر إعادة بنائها منذ 3 آلاف سنة يمكن أن تنتظر 3 شهور أو 3 فصول إذا كانت الظروف السياسية ومصلحة إسرائيل تقتضيان ذلك.

ونقل عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة أن المخطط لا يزال في المراحل الأولى، وأن المصادقة عليه بشكل نهائي تستغرق جلسات كثيرة أخرى.

التعليقات