31/10/2010 - 11:02

تسعة جرحى وأربعة معتقلين في مسيرة الاستقلال في بلعين

-

تسعة جرحى وأربعة معتقلين في مسيرة الاستقلال في بلعين
خرج أهالي قرية بلعين اليوم بعد صلاة الجمعة مباشرة في مسيرة شعبية حاشدة تزامنت مع ذكرى الاستقلال ، وقد شارك في المسيرة مجموعة من المتضامنين الدوليين والإسرائيليين وبعض الناشطين في القرى المجاورة في بيت سيرا وصفا. ورفع المشاركون اليافطات التي تعبر عن التمسك بالثوابت الفلسطينية، والتي تؤكد على مقاومة الاحتلال وجداره ومستوطناته وحواجزه وشوارع التمييز. كما أطلقوا شعارات تدعو إلى الإفراج العاجل عن جميع المعتقلين,واخرى تدعو إلى الوحدة الوطنية وتدعو الى العمل من أجل تحقيق الاستقلال التام على الأرض الفلسطينية، وقد رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الرئيس الخالد ياسر عرفات .

وشارك في المسيرة وفد فرنسي رفيع المستوى تمثل في عدد من أعضاء البرلمان الفرنسي ورؤساء بعض البلديات ورؤساء الجمعيات والنقابات وبعض قادة الأحزاب الفرنسية ممثلة في رئيس حزب اليسار في أوروبا فرنسيس مريروس، وفرنو تويل رئيس برنامج التوأمة الفرنسية الفلسطيني، وقد رافق الوفد عضوا المجلس التشريعي جهاد طملية ومهيب عواد من حركة فتح ومجموعة من المكتب التنفيذي للاجئين برئاسة جمال لافي ، ،وباترك ليوريك رئيس صحيفة لمونتاي.
واستقبلت القرية الوفد بالترحيب. وقد استمعوا إلى شرح واف من اللجنة الشعبية عن تجربة بلعين في مقاومة الجدار على مدار ثلاث سنوات قام به عضو اللجنة الشعبية محمد الخطيب ، وقد تحدث بعد ذلك مهيب عواد عن تأثيرات الجدار على الضفة الغربية بصورة عامة وما ينتج عنه من عرقلة لاقامة أي دولة فلسطينية مستقبلية. ثم زار الوفد بيت المتضامنين الدوليين وشاهدوا القنابل التي أطلقت على المتظاهرين خلال الأشهر الماضية، ومن ثم شاركوا في المسيرة الأسبوعية.

من ناحية أخرى زار القرية وفد أخر وشارك في المسيرة أيضا تمثل في لجنة الشرق الأوسط في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا برئاسة جوزيت دويو ممثل في عضوية كل من فرنسا وروسيا وهنغاريا وقبرص والبرتغال والسويد ، وقد رافق الوفد عضوا المجلس التشريعي عن حركة فتح عبدالله عبدالله ووليد عساف .

وقد انطلقت المسيرة بعد الصلاة وجابت شوارع القرية بالهتاف، وعندما أقتربوا من منطقة الجدار، امطرهم الجيش بالقنابل الصوتية وقنابل الغازالمسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط ،مما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق واصابة تسعة متظاهرين بينهم صحفي ومتضامن ياباني وهم : طاكا من اليابان ،ومهيب البرغوثي مصور جريدة الحياة الجديدة ،أديب أبو رحمة ، عبدالله أبو رحمة ،باسم إبراهيم أبو رحمة وشقيقه أشرف، محمد علي ابو سعدي ، زهدية علي الخطيب ، وأكرم الخطيب .

وقد تم اعتقال أربعة مشاركين بينهم متضامن إسرائيلي وأخر دولي ،وهم نداف وهو متضامن إسرائيلي وإيلاي وهو متضامن أمريكي ،وعضو اللجنة الشعبية محمد الخطيب وشقيقه مصطفى ،وقد أعتدي عليهم بالضرب المبرح.

التعليقات