31/10/2010 - 11:02

تمديد اعتقال النائب ابو طير حتى الأربعاء المقبل

وقال المحامي فادي القواسمي لموقع "عرب 48" إن المحكمة بحثت اليوم طلب النيابة تمديد اعتقال النائب ابو طير حتى اتمام الإجراءات القانونية ضده، أو اطلاق سراحه شريطة ان يتعهد بعدم دخول اسرائيل

تمديد اعتقال النائب ابو طير حتى الأربعاء المقبل
أجّلت محكمة الاحتلال الاسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، اليوم، اتخاذ قرارٍ بالإفراج عن النائب المقدسي محمد ابو طير حتى يوم بعد غدٍ الأربعاء، بناء على ادعاءات الشرطة الإسرائيلية التي زعمت أن اعتقال أبو طير جاء على خلفية تواجده غير القانوني في اسرائيل.

ومنعت المحكمة عدد كبير من الشخصيات السياسية من القدس والداخل الفلسطيني من حضور الجلسة، من بينهم الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، والدكتور محمود محارب، ومسؤول ملف القدس في حركة "فتح"، حاتم عبد القادر، الى جانب افراد عائلة النائب ابو طير.

وقال المحامي فادي القواسمي لموقع "عرب 48" إن المحكمة بحثت اليوم طلب النيابة تمديد اعتقال النائب ابو طير حتى اتمام الإجراءات القانونية ضده، أو اطلاق سراحه شريطة ان يتعهد بعدم دخول اسرائيل الا باذن من السلطات الاسرائيلية ووضع كفالة بقيمة 100 الف شيكل. وأضاف ان المحكمة ستصدر قرارها في طلب النيابة الاسرائيلية يوم الاربعاء المقبل في الساعة التاسعة والنصف صباحاً.


وفي مؤتمر صحافي نظمته، عصر اليوم، اللجنة الوطنية لمقاومة الإبعاد، في خيمة اعتصام نواب القدس ووزيرها السابق بمقر الصليب الأحمر الدولي بحي الشيخ، قال المهندس خالد أبو عرفة وزير القدس الأسبق أن لا سبب يبقي النائب أبو طير رهن الاعتقال، وأن ما جرى في محكمة الصلح الإسرائيلية اليوم يؤكد أن هذه المحكمة تتبع القرار السياسي وتخضع له، واصفا قرارها بتمديد اعتقال النائب المقدسي بأنه عنصري بالدرجة الأولى، ولن يثني النواب المهددين بالإبعاد عن مواصلة اعتصامهم، وتمسكهم بحقهم في البقاء بالقدس وبين عائلاتهم وأطفالهم.

وأضاف: 'نحن هنا ثابتون وسوف نتعامل مع أي قرار تصدره المحكمة بعد غد الأربعاء بما يؤكد قناعتنا بالبقاء وعدم الرحيل'.

أما النائب المقدسي المُهدّد بالإبعاد احمد عطون فقال، انه وزملائه مصرون على البقاء ولن يغادروا مدينتهم، وهم مصممون على كسر الإجراء الإسرائيلي القاضي بإبعادهم عن أسرهم وأطفالهم.

وأضاف: 'لدينا المزيد من الخطوات والإجراءات ونتمتع بعزيمة كبرى في هذا الخصوص، ونعد الجميع بأن ما لدينا سيحرج إسرائيل والمجتمع الدولي، وليس أمام الاحتلال إلا التراجع عن إجراءاته هذه بحقنا، واصفا هذه القرار بأنه جريمة حرب.

ونفى عطون وجود أي قنوات سرية بشأن قضية النواب، مؤكدا في الوقت نفسه وجود حراك سياسي يبذل على عدة مستويات محلية وعربية وأوروبية بعضها طالب بالحفاظ على خصوصية هذه اللقاءات وسريتها. ووفقا للنائب عطون فإن هذه الجهود لم تسفر حتى الآن عن شيء محدد حتى الآن.

الى ذلك، دعت اللجنة الوطنية لمقاومة الإبعاد المواطنين المقدسيين إلى المشاركة في مسيرة الشموع التضامنية مع النواب المقدسيين المهددين بالإبعاد ومع الأحياء المقدسية المهددة بالهدم والتهجير وذلك في مساء يوم غدٍ الثلاثاء، حيث ستنطلق المسيرة من أمام منزل عائلة الغاوي في الشيخ جراح والتوجه إلى موقع اعتصام النواب المهددين بالأبعاد في مقر بعثة الصليب الأحمر الدولي في نفس الحي.

كما تجري مظاهرة احتجاجية على مخطط الإبعاد يوم السبت المقبل بالتعاون ما بين لجنة المتابعة العليا لشؤون عرب الداخل ولجنة مقاومة الإبعاد.

التعليقات