31/10/2010 - 11:02

حماس: البيت الأبيض يضغط على عباس لمنعه من الحوار مع حماس..

-

حماس: البيت الأبيض يضغط على عباس لمنعه من الحوار مع حماس..
اتهم محمد المدهون رئيس ديوان رئيس وزراء الحكومة المقالة الإدارة الأمريكية بوضع خط أحمر بشأن الحوار مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وممارسة ضغوط على الرئيس محمود عباس لمنعه من استئناف الحوار الوطني الفلسطيني ورفض المبادرة اليمنية للحوار بين حركتي فتح وحماس.

وقال المدهون في تصريح صحفي" إن البيت الأبيض يبعث برسائل رسمية إلى الرئيس عباس أنه بقدر اقترابه من الحوار مع حماس بقدر ابتعاد أمريكا وإسرائيل وعقابها له، وهذا ما يفسر الرفض القاطع من عباس للحوار مع حماس".

وأكد المدهون أن الترحاب بالمبادرة اليمنية للحوار بين حركتي فتح وحماس يأتي في سياق مراعاة المصلحة الوطنية الفلسطينية وتوازن هذه المبادرة بدعوتها لاستئناف الحوار على قاعدة اتفاقي القاهرة ومكة.

كما أشار إلى أن هذا الموقف ينبع من أساس من احترام الدستور والقانون الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية ائتلافية مع إعادة بناء الأجهزة الأمنية وبناء المؤسسات الفلسطينية دون تميز بين الفصائل وعلى أساس وطني مهني على أن يشرف على تنفيذ ذلك لجنة من الجامعة العربية.

وأعرب المدهون عن شكره لليمن رئيساً وحكومةً وشعباً على موقفها العربي الأصيل، منوهاً في هذا السياق إلى توازن الموقف العربي ورغبته بشكل عام ودفعه باتجاه الحوار الفلسطيني الداخلي.

واوضح المدهون أن حركة حماس كانت قد أرسلت تقرير لجنة تقصي الحقائق الداخلية الصادر عنها إلى جامعة الدول العربية وإلى كافة الدول العربية أظهرت فيه كافة الوقائع والدلائل والأحداث التي قادت إلى الواقع الفلسطيني الحالي

التعليقات