31/10/2010 - 11:02

حماس تحذر من خطورة استمرار المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية..

وكالات الأنباء تنقل عن عريقات قوله إن ليفني وقريع سوف يجتمعان الأحد مع رايس في القدس بهدف تسريع وتيرة المفاوضات..

حماس تحذر من خطورة استمرار المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية..
حذرت حركة حماس، الإثنين، من خطورة استمرار السلطة الفلسطينية في مفاوضات التسوية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وجدد سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس، تعقيبـًا على الإعلان عن عقد لقاء فلسطيني أمريكي اسرائيلي الأسبوع القادم في القدس، رفض الحركة استمرار مفاوضات التسوية مع الاحتلال الإسرائيلي باعتبار أن هذه المفاوضات توفر مظلة للاحتلال للاستمرار في مسلسل الاستيطان وغيره من الجرائم الاسرائيلية.

وحذر ابو زهري من خطورة إبرام الوفد المفاوض الفلسطيني أي صيغة سياسية تشكل مسـًا بالحقوق والثوابت الفلسطينية، وخاصة حق العودة والقدس لأنه لا تفويض لأي طرف فلسطيني للمس بهذه الحقوق.

وكانت قد نقلت وكالات الأنباء عن صائب عريقات، تصريحه الإثنين، أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني ورئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني أحمد قريع سوف يجتمعان، الأحد القادم في القدس، مع وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس، في لقاء ثلاثي، وذلك بهدف جعل المفاوضات أكثر جدية.

كما نقل عنه قوله إن رايس سوف تجتمع بداية مع محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، في مدينة رام الله. وأن الأخير سوف يؤكد على أنه يجب على إٍسرائيل أن تلتزم بخارطة الطريق ووقف أعمال البناء في المستوطنات، على حد قوله.

ويأتي إعلان عريقات هذا في أعقاب اقتراح الولايات المتحدة على إسرائيل والسلطة الفلسطينية إجراء لقاءات ثلاثية بهدف تسريع وتيرة المفاوضات حول القضايا الجوهرية، وجسر الفجوات الكبيرة القائمة في هذه المرحلة.

يذكر أن قريع كان قد صرح في نهاية الأسبوع الماضي أن طواقم المفاوضات بدأت بكتابة مسودة تنص الاتفاقات والخلافات بين الطرفين في القضايا غير المركزية.

وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن رايس، على ما يبدو، قد طرحت فكرة عقد لقاء يضم ممثلين إسرائيليين وفلسطينيين وأمريكيين على رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت أيضا لدى زيارته إلى واشنطن الثلاثاء الماضي.

ومن المقرر أن تصل رايس إلى البلاد السبت القادم في زيارة قصيرة تلتقي خلالها المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين، كما جاء أنها تنوي زيارة المنطقة مرة أخرى خلال الشهر الجاري. وكانت قد اجتمعت في وقت سابق مع ليفني وقريع في لقاءات ثلاثية في الماضي، إلا أنها استمعت فقط إلى موقفيهما فقط، بدون أن تقدم أي مقترحات أمريكية.

التعليقات