31/10/2010 - 11:02

حماس تشكك بنية الرئيس عباس لإجراء حوار جدي ومصالحة حقيقية..

-

حماس تشكك بنية الرئيس عباس لإجراء حوار جدي ومصالحة حقيقية..
نفت حركة حماس، الأربعاء، تلقيها دعوة رسمية لبدء حوارات في القاهرة تتعلق بالتمهيد لحوار وطني فلسطيني، وشككت بنوايا الرئيس محمود عباس بالتوجه لحوار جدي يفضي إلى مصالحة.

وقال محمود الزهار القيادي في الحركة في تصريحات له إن حركته لم تتلق حتى اللحظة دعوة رسمية لبدء الحوار، محذرا في الوقت ذاته من حوارات "تكتيكية" تعيد تجارب سابقة دون التوصل إلى مصالحة صادقة وحقيقية.

وأضاف "الرئيس عباس لديه استعداد للتحاور لكنه يفتقد لاستعداد جاد في المصالحة، وهو من الممكن أن يكرر تجارب مكة وصنعاء والتوصل لاتفاقيات دون الالتزام بها، وبالتالي يجب التمييز بين التوجهات التكتيكية والإستراتيجية ".

وتابع "في حقيقة الأمر الرئيس عباس يسعي للحوار كمرحلة تكتيكية، وهو قد يرسل مندوبين لبحث ذلك ويعلن استعداده في استئناف الحوار لكنه في المحصلة لا يمتلك نية حقيقية للمصالحة وإجراء حوار جدي وصادق".

من جهة أخرى، اعتبر الزهار التسريبات الإسرائيلية حول مقترحات في مفاوضات التسوية "بالونات اختبار لقياس رأي الشارع يتملص منها من يشارك بها فلسطينيا لترك الحكم إلى الشعب الفلسطيني"، مشيراً إلى وجود رفض فلسطيني عارم لهذه المقترحات وأنها لا تحقق الحد الأدنى المطلوب فلسطينياً.

وتساءل الزهار عن سر استمرار السلطة الفلسطينية في إخفاء حقيقة ما يجرى في كواليس مفاوضات التسوية المستمرة منذ شهور، ولماذا تصر على انتظار رد فعل (إسرائيل) لتخرج هي وتعقب دون أن تقدم نتائج عملية لهذه المفاوضات وما توصلت إليه.

التعليقات