31/10/2010 - 11:02

حماس تقول إنها منفتحة على المبادرة اليمنية للمصالحة مع فتح

-

حماس تقول إنها منفتحة على المبادرة اليمنية للمصالحة مع فتح
قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مروزق إن الحركة مستعدة للقبول بالمبادرة اليمنية من أجل المصالحة مع حركة فتح وهو ما يشير لرغبة في بدء حوار وطني حينما توافق حركة فتح على المبادرة.

وأضاف أبو مروزق في حديث مع قناة الجزيرة الفضائية عقب وصوله لصنعاء ان هذه الزيارة هدفها مقابلة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وإبلاغه بقبول الحركة بمبادرة اليمن.
من جانبه قال سامي أبو زهري المسؤول في حماس قال لرويترز في غزة ان الحركة ستبحث نقاط المبادرة اليمنية. وأضاف أبو زهري قائلا: "نحن نقبل بمناقشة جميع القضايا الواردة في المبادرة اليمنية على طاولة الحوار وبشكل مفتوح. المبادرة اليمنية لم تتحدث عن شروط مسبقة للحوار طرحت مواضيع للحوار نحن جاهزون لمناقشتها جميعا."

وفي وقت سابق الثلاثاء قال مفاوضون من حركة فتح انهم على استعداد لبدء حوار وطني فلسطيني اذا قبلت حماس المنافس بنود المبادرة اليمنية.

ومن جانبه قال عزام الاحمد مساعد عباس للصحفيين في اليمن إنه "اذا قبل الاشقاء في حماس المبادرة اليمنية" بالكامل بكل بنودها فإن فتح ستكون جاهزة على الفور لبدء حوار وطني فلسطيني ليس فقط بين فتح وحماس وانما بين كل الفصائل الوطنية. واضاف أن النزاع ليس بين فتح وحماس وانما بين كل فصائل العمل الوطني وحماس. وقال ان حماس معزولة من البداية حين استخدمت القوة المسلحة.

وتدعو المبادرة اليمنية الى استئناف الحوار بما يتماشى مع اتفاق مصالحة توصلت اليه الفصائل في مكة عام 2007 وإلى تشكيل حكومة وحدة وطنية وإعادة بناء قوات الامن على اساس وطني وليس فصائلي.

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في غزة يوم الإثنين إن الحركة ستكون مستعدة لمصالحة مع فتح لكن على اساس حوار غير مشروط.
وتدعو المبادرة اليمنية الى عودة الوضع في غزة الى ما كان عليه قبل أن تسيطر حماس على المنطقة في يونيو حزيران وإلى انتخابات فلسطينية. وهي شروط قبلها عباس وترفضها حماس حتى الآن

وسيجتمع مندوبون من الحركتين كل على حدة مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

التعليقات