31/10/2010 - 11:02

حماس توزع مبالغ أولية على المتضريين في قطاع غزة

-

حماس توزع مبالغ أولية على المتضريين في قطاع غزة
بدأت حركة حماس توزيع مبالغ أولية على بعض الأسر التي فقدت منازلها في الهجوم الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة واستمر 22. وهذه المبالغ جزء من الجهود التي تبذلها حماس لتعزيز موقفها في القطاع .
وذكرت أسر في قريتين مدمرتين على الاقل بوسط غزة هما جحر الديك والمغراقة لرويترز أنها حصلت على الف دولار نقدا أن حماس أكدت لها أنها مجرد دفعة مقدمة لشراء الضروريات.

والتزمت حماس علنا بأن تقدم لكل أسرة فقدت منزلها خمسة أمثال هذا المبلغ بعملة اليورو - أربعة الاف يورو اي ما يعادل 5180 دولارا -- على أن يبدأ هذا يوم الاحد لكن مسؤولين حكوميين صرحوا يوم الاثنين بأنهم بحاجة الى مزيد من الوقت.
ويقول دبلوماسيون غربيون ان اسرائيل زادت الامور صعوبة حيث تمنع حكومة عباس التي تتخذ من الضفة الغربية مقرا لها من تحويل الاموال الى غزة لدفع رواتب قوتها العاملة واخرين ممن تضرروا من الحرب.
وقال مسؤول اسرائيلي عن السماح لعباس بارسال الاموال "هناك مخاوف من أن تستولي حماس على الاموال". غير أن اسرائيل سمحت بدخول بعض المبالغ للعاملين بهيئتي الامم المتحدة والصليب الاحمر.
وقال بيتر ليرنر المسؤول بوزارة الأمن الاسرائيلية ان الوزارة لم تتلق بعد "طلبا رسميا" لتحويل الاموال من حكومة عباس وهو التأكيد الذي نفته سلطة النقد الفلسطينية ودبلوماسيون غربيون بارزون يعملون معها.
وقال احمد الكرد وزير الشؤون الاجتماعية بحكومة حماس المقالة ان الحكومة بصدد تقييم الضرر وان هذا قد يحدث في اليومين القادمين.

وصرح دبلوماسيون غربيون بأن استراتيجية اسرائيل الخاصة بالحد من وصول الاموال لغزة ومنع الوصول الى الانفاق تهدف فيما يبدو الى خلق أزمة سيولة داخل غزة لتجعل من الصعب على حكومة حماس تغطية المبالغ المتزايدة المستحقة عليها بعد الحرب.
وفي قرية المغراقة لم يحصل الجميع على مبلغ الالف دولار لكن حماس استأجرت مبنى للمشردين حتى يناموا فيه.

التعليقات