31/10/2010 - 11:02

حماس: دعوة عباس لعقد دورة للمجلس الوطني تزيد الوضع الفلسطيني تعقيداً

-

حماس: دعوة عباس لعقد دورة للمجلس الوطني تزيد الوضع الفلسطيني تعقيداً
اعتبرت حركة حماس دعوة الرئيس محمود عباس لعقد دورة طارئة للمجلس الوطني في رام الله نهاية الشهر الجاري، لبحث استكمال النقص في عضوية اللجنة التنفيذية، بأنها "دعوات تزيد الوضع الفلسطيني تعقيداً وتضع المزيد من العقبات في وجه الحوار الوطني الفلسطيني وجهود المصالحة".

وقالت حماس في بيان لها "المنظمة شأن عام للشعب الفلسطيني.. ولا يحق لأبي مازن وحركة فتح تقرير اجتماعاتها ومستقبلها بصورة منفردة، بعيداً عن التفاهم مع القوى والفصائل الفلسطينية", معتبرة "أن هذه الدعوة تتناقض مع كافة الاتفاقات التي تمت بين الفصائل والقوى الفلسطينية في القاهرة عام 2005، ووثيقة الوفاق الوطني عام 2006".

وأوضحت أن هذه الدعوة من شأنها قطع الطرق على ما تم التوصل له من اتفاق بخصوص منظمة التحرير وإعادة بنائها في حوارات القاهرة الأخيرة، كما أنها تقطع الطريق على الجهود المصرية للمصالحة وتحاول إفشالها".

وأضافت "أن انعقاد المجلس الوطني تحت سلطة الاحتلال الإسرائيلي يعني حصر القضية الفلسطينية في الضفة الغربية وتهميش دور الخارج".

واعتبرت اجتماع المجلس الوطني في حال عقده تحت حراب المحتلين اجتماعاً غير قانوني وغير شرعي، وإن كل قراراته غير ملزمة للشعب الفلسطيني.

ودعت مصر، بصفتها الدولة الراعية للحوار والمصالحة الفلسطينية إلى التدخل لوقف هذه الخطوة الانفرادية، التي تؤكد من جديد إصرار حركة فتح على الهيمنة على القرار السياسي الفلسطيني، ورفضها للشراكة السياسية".

التعليقات