31/10/2010 - 11:02

رايس في كتاب جديد: أبو مازن ظريف إلا أنه غير مفيد..

-

رايس في كتاب جديد: أبو مازن ظريف إلا أنه غير مفيد..
يظهر كتاب جديد للصحفي "غلن كاسلر" من صحيفة "واشنطن بوسط" يتناول سيرة وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس، أن رايس لا تؤمن أنه بالإمكان التوصل إلى تسوية في الشرق الأوسط في عهد الرئيس بوش، وينقل عن بوش وصفه لأبو مازن بأنه "خاسر"، كما ويظهر استخفاف رايس بخطة خارطة الطريق بالمرحلة الأولى لعرضها.

ويقول الكاتب أن رايس تعتقد أن أبو مازن ضعيف وأنها لا تؤمن بفرص التوصل إلى تسوية خلال عهد الرئيس بوش. ويعرض الكتاب " امرأة السر: كونداليزا رايس صانعه إرث بوش" الذي سيبدأ بيعه يوم غد تفاصيل جديدة حول وجهة نظر رايس في عملية التسوية في الشرق الأوسط.

ويقول الكتاب أن بعد عدة شهور من تسلمها منصبها في الخارجية الأمريكية في مطلع عام 2005، وصفت رايس محمود عباس بأنه "رجل ظريف ولكنه غير مفيد" ولا يستحق أن تستثمر الولايات المتحدة فيه مالا وثقة. ويقول الكاتب أن حديثها جاء في المرحلة التي حاولت فيها هي وبوش "عرض أبو مازن كبديل إيجابي لعرفات السلبي".

ويتابع كاسلر شؤون وزارة الخارجية الأمريكية لحساب صحيفة "الواشنطن بوسط".
ويقول كاسلر في الكتاب إن رايس قالت للإسرائيليين بعد عرض خارطة الطريق بمدة وجيزة أن خارطة الطريق هي "خطة مهملة في أفضل الأحوال. فالأمور لا تسير". وينقل الكاتب عن بوش وصفه لأبو مازن بأنه "خاسر" وبأنه "غير مستعد أن يبذر عليه قوة سياسية".

التعليقات