31/10/2010 - 11:02

رغم انف الاحتلال:التعليم في فلسطين حقق قفزة هائلة مقارنة مع دول العالم الثالث

نسبة الملتحقين في المدارس الاساسية صل الى 99.5% وهي من اعلى النسب على مستوى العالم

رغم انف الاحتلال:التعليم في فلسطين حقق قفزة هائلة مقارنة مع دول العالم الثالث
أكد د .نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي أن التعليم في فلسطين حقق خلال السنوات التسع الماضية قفزة هائلة مقارنة مع دول العالم الثالث.

وقال د.أبو الحمص خلال لقاء مع فعاليات جنين أقيم في البلدية اليومن وبثته ( وفا )، إنه تم توظيف 16ألف معلم ومعلمة خلال هذه الفترة وإنشاء 170 مدرسة بكلفة 150 مليون دولار.وأضاف أن عدد الطلبة الدراسيين بالجامعات الفلسطينية بلغ 190ألفاً إضافة إلى 50ألفا أخرين يدرسون خارج الوطن، مشيراً إلى أنه أبرز ما في الجامعات الوطنية انها وفرت التعليم لدوي الدخل المحدود .

وقال: ان نسبة الملتحقين في المدارس الاساسية صل الى 99.5% وهي من اعلى النسب على مستوى العالم.وأشار د.أبو الحمص إلى 257ألف طالب وطالبة يؤدون إمتحان الثانوية العامة في ظروف صعبة وان الوزارة تعمل كهيئة اركان لضمان وصول الطلبة والمدرسين وأوراق الإمتحان للقاعات.وتطرق وزير التربية والتعليم العالي إلى واقع التعليم في محافظة جنين، فأشار إلى وجود الجامعة العربية الأمريكية التي إستطاعت الإنطلاق بسرعة كبيرة ووفرت التعليم للطلبة دايما إلى مساعدتها والوقوف إلى جانبها.

وأوضح د.أبو الحمص أن الوزارة أنشأت مديرية جديدة للتربية والتعليم في قباطية لتخفيف العبء عن مديرية جنين وطورت الجهاز الفني والإداري كما إنطلقت في حلقة حلقة إنشاء مدارس في الريف وفتح صفوف ثانوية عليا لتخفيف الضغط عن المدينة.

وفيما يتعلق بالتعيينات قال : يتقدم إلينا سنوياً (18)ألف خريج للتعيين ولكننا لا نستطيع تعين اكثر من (1800) منهم أي بنسبة10% مما يعني وجود جيش كبير من الخريجين العاطلين عن العمل.

من جهته قال السيد وليد أبو مويس رئيس بلدية جنين ان المدينة تحتاج إلى مدرسة جديدة سنوياً، مشيراً إلى تحويل معظم اموال المساعدات إلى إنشاء المدارس.

وأوضح أبو موسى أن العمل جار الآن في بناء أربع مدارس في مدينة جنين بإشراف التربية والتعليم وبتمويل من سوريا وماليزيا إضافة إلى ضريبة التربية والتعليم.

وقال: سنبذل كل جهودنا في دعم إنشاء مدارس جديدة لتخفيف قدر المستطاع من الدراسة المسائية.

وزار الوزير خلال جولته الجامعة العربية الامريكية ومخيم جنين حيث تفقد أثار الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي وقرا الفاتحة على أرواح الشهداء، كما إستمع خلال زيارته لهذه الأماكن إلى لعديد من الإستفسارات من قبل فعاليات جنين وخاصة فيما يتعلق بالتعيينات وبناء المدارس وإلغاء الإستقطاعات من رواتب المعلمين وتطبيق قانون الخدمة المدنية.

التعليقات