31/10/2010 - 11:02

زحالقة: لا نكتفي بالتعديلات على ويسكونسين وسنستمر بالنضال حتى إبطاله

-

زحالقة: لا نكتفي بالتعديلات على ويسكونسين وسنستمر بالنضال حتى إبطاله
شارك النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، الاربعاء في ندوة في القدس العربية حول مخطط ويسكونسين وبمشاركة العشرات من أهالي القدس في مركز العمل المجتمعي التابع لجامعة القدس في البلدة القديمة.

وقال النائب زحالقة إن التغييرات الاخيرة على المخطط مثل تحديد سن المشاركين الى دون الخامسة والاربعين هي إنجاز ونتيجة للنضال ضد المخطط المجحف، إلا أن المطلب هو إلغاء المخطط كلية وعدم الإكتفاء بتعديل بعض بنوده. وأضاف أن المخطط فشل في غالبية الدول التي طبق فيها وبالأخص في نيويورك، إذ لم يوفر العمل لأكثر من ثلاث في المئة من المشاركين فيه.

وأشار النائب زحالقة، أول من قدم مشروع قانون لإلغاء المخطط وحذر من اثاره السلبية على المشاركين، إلى أن الحكومة قررت إجراء تعديل آخر على القانون الذي قد يضطر الشركات المنفذه له الى وقف عملها، والتغيير هو بان تجني الشركات المنفذة ربحاً من الحكومة فقط إذا وفرت مكان عمل للمشارك لعدة أشهر وليس كما كانت عليه الحال بأن تربح الشركات من قطع مخصصات ضمن الدخل من المشاركين.

وأعتبر النائب زحالقة هذه التغييرات بمثابة ضربة للشركات المنفذة للمخطط والذي قد تقرر وقف تنفيذ المخطط لأسباب مالية وربحية.

وأكد النائب زحالقة أن على ضرورة استمرار النضال ضد المخطط حتى إلغاءه كلية وتكاتف المتضررين من أهالي القدس والناصرة الذي يجب أن يستمروا في نضالهم المشترك لإلغاء المخطط.

سيمدد العمل بخطة ويسكونسين إلى نهاية أغسطس/ آب 2009، ولكن الخطة ستشهد بعض التغييرات التي قد لا تناسب الشركات المطبقة للخطة وأهمها تغيير طريقة المحاسبة وإخراج المشاركين الذين تجاوزوا الـ45 من عمرهم من الخطة في المرحلة الحالية.

وقد وقع رئيس الوزراء إيهو أولمرت ، ووزير الصناعة والتجارة، إيلي يشاي على تمديد خطة ويسكونسن وإضافة مشاركين جدد إليها، ولكن سيشارك في الخطة من يتلقون ضمان دخل ممن هم دون الـ45 عاما في المرحلة الحالية. والمشاركون الذين فوق الـ45 عاما سيتم توجيههم إلى مصلحة الاستخدام، وسيعادون إلى الاشتراك في الخطة بعد أن تطور الشركات المطبقة للخطة آليات جديدة لاستيعابهم، كما وأن قرار إعادتهم مقرون بقرار لجنة خاصة.

ويعتمد قرار تمديد الخطة على توصيات لجنة برئاسة مدير عام مكتب رئيس الحكومة، رعنان دينور، التي أدخلت تحسينات وتسهيلات على الخطة. وستطرح الخطة على طاولة الحكومة للمصادقة عليها في جلستها يوم الأحد القادم. وبعد مصادقة الحكومة على الخطة المعدلة سيطلب من الهيئة العامة للكنيست المصادقة بإجراء عاجل على تفويض وزير الصناعة والتجارة بمنح إعفاء لمن هم فوق الـ45 عاما.

...

التعليقات