31/10/2010 - 11:02

"صفقة تبادل معتقلين" بين فتح وحماس...

-

أفرجت الاجهزة الامنية التابعة للسلطة الوطنية في ساعة متأخرة من يوم امس الاربعاء، عن الدكتور محمد غزال احد قادة حماس بعد ساعات من اعتقاله من منزله بمدينة نابلس.

وقالت مصادر فلسطينية لمراسل وكالة "معا" للأنباء في نابلس، إن الافراج تم بعد جهود وساطة قام بها تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في نابلس وقطاع غزة، وبعد لقاء تم يوم امس مع محافظ نابلس العميد جبرين البكري.

واضافت المصادر ان جهودا حثيثة لا تزال تبذل للافراج عن عدد من قادة حركة فتح بقطاع غزة.

وكان جهاز الامن الوقائي الفلسطيني قد اعتقل الدكتور غزال ظهر امس من منزل من منطقة بليبوس الاوسط وسط مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية. وكان د.غزال المحاضر في كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، قد اعتقل مرة سابقة من قبل الاجهزة الامنية في شهر آب من العام 2008.

في السياق ذاته، افرجت الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة، صباح أمس الاربعاء، عن الدكتور أسامة الفرا محافظ خان يونس، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، بعد اعتقال استمر لساعات .

وكانت الاجهزة الامنية في الحكومة المقالة قد اعتقلت الفرا ليلة امس من خان يونس. وقالت عائلة الفرا في حديث لوكالة "معا " ان عددا كبيرا من أفراد جهاز الأمن الداخلي والشرطة التابعة للحكومة المقالة، حاصرت منزل الفرا بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، واقتحمته، قبل أن تقوم باعتقاله ونقله إلى جهة مجهولة.

وقال خليل عساف عضو تجمع الشخصيات المستقلة الفلسطينية ان الاجتماع كان وديا وايجابيا وبناء بين الطرفين، حيث اجمع الطرفان على ضرورة انجاز المصالحة الوطنية بشكل سريع، مؤكدا ان الجميع اتفق على ان العقبات الموجوده لا يجب ان تعطل المصالحة الفلسطينية الفلسطينية من اجل ترسيخ الوحدة الفلسطينية. وانه على اثر الاجتماع تم الافراج عن د.محمد غزال القيادي في حركة حماس.

ودعا عساف ابناء الشعب الفلسطيني جمعيا وكافة الفصائل الفلسطينية الى المساهمة الحقيقة في المصالحة الفلسطينية من خلال ترسيخ ثقافة المصالحة والاخاء والشعب الواحد والدم الواحد في الضفة الغربية وقطاع غزة من اجل الاسراع في اتمام المصالحه الفلسطينية بين حركتى فتح وحماس.

واكد عساف ان الاجتماع تم بجهد طيب ومخلص من تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في الضفه الغربيه وقطاع غزة وفي الشتات، وحضره محافظ نابلس اللواء جبرين البكري ونائب رئيس الوزراء السابق الدكتور ناصر الشاعر والدكتور سمير أبو عيشة والدكتور علي السرطاوي.

من جهته أوضح الدكتور ياسر الوادية المنسق العام لتجمع الشخصيات المستقلة ان الاجتماع جاء وفق ترتيبات اجراها تجمع الشخصيات المستقلة لاستكمال المناقشات حول النقاط التي اثيرت في الجلسات السابقة، موضحا ان ابرز النقاط التي يجري مناقشتها تتعلق بقضايا فرض الامن والنظام في الضفة وغزة والبدء بخطوات اجرائية تتعلق بالورقة المصرية.

وأضاف الوادية ان الاجتماع ناقش قضية اعتقال القيادي في حركة حماس محمد نزال في نابلس واعتقال القيادي في فتح اسكندر حويحي في غزة وفرض الاقامة الجبرية على المتحدث باسم حركة فتح فايز ابو عيطة في غزة.

التعليقات