31/10/2010 - 11:02

في رسالته إلى وزراء الخارجية العرب، الخضري: ننتظر خطوات عملية لكسر الحصار

.

في رسالته إلى وزراء الخارجية العرب، الخضري: ننتظر خطوات عملية لكسر الحصار
أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على أن الشعب الفلسطيني ينتظر خطوات عملية من اجتماع وزراء الخارجية العرب باتجاه كسر حصار غزة، وذلك في رسالة وجهها للوزراء وللسيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ودعا الخضري، خلال رسالته التي أسلها اليوم الأربعاء الوزراء المقرر اجتماعهم اليوم، لضرورة أن يكون للاجتماع فعل واضح في اتجاه إنهاء هذه المعاناة وكسر الحصار الظالم ليتمكن سكان قطاع غزة من ممارسة دورهم وحياتهم شأن غيرهم من بني البشر.

وشدّد الخضري على أن سكان غزة يعانون من أزمة إنسانية بلغت ذروتها، حيث غدا الوضع في القطاع لا يطاق وذلك بعد تشديد الاحتلال حصاره الشامل على القطاع، مما تسبب في تفاقم الأزمات الإنسانية والصحية والبيئية والاقتصادية التي يعيشها سكان غزة، حيث دمر هذا الحصار الظالم كل القطاعات وتسبب بآثار كارثية على كل مناحي الحياة.

وأضاف في رسالته "لقد ضربت إسرائيل بعرض الحائط كل الاتفاقيات الدولية ومواثيق حقوق الإنسان وتنكبت للتهدئة التي التزمت بها الفصائل الفلسطينية، بل وواجهت هذا الالتزام بتشديد إجراءات الحصار وإغلاق المعابر ومنع إدخال المتطلبات اللازمة للحفاظ على حياة السكان في قطاع غزة.

وبين أن قضية كسر الحصار عن قطاع غزة قضية كل الفلسطينيين الذين يئنون تحت وطأة هذا الحصار باختلاف أطيافهم وألوانهم.

وأضاف "نحن في قطاع غزة نعيش جميعاً معاناة لم يسبق لها مثيل وظروفاً لا يمكن السكوت عليها ، ونحن نتطلع إليكم بأمل كبير، وننتظر منكم الكثير في مواجهة هذه القضية العادلة لاسيما وأنها قضية إنسانية تحظى بتعاطف لدى الكثيرين من أحرار هذا العالم ، فضلاً عن أنها قضية حية لدى عالمنا العربي والإسلامي".

وتضمنت الرسالة، تقريراً موجزاً عن جوانب المعاناة التي يعيشها مليون ونصف المليون في غزة جراء الحصار.
حذّرت وزارة الصحة المقالة في غزة اليوم الأربعاء من تلف آلاف الوحدات من الدم والبلازما والصفائح الدموية، وعشرات الآلاف من جرعات تطعيم الأطفال نتيجة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي عن الثلاجات المخصصة لحفظها.
وقالت الوزارة فى بيان لها "إن 20 فلسطينياً من مرضي الكلي يعانون من سكرات الموت جراء تعطل أجهزة غسيل الكلى نتيجة منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي دخول قطع الغيار اللازمة لإصلاحها".
وأضافت "هؤلاء المرضي بحاجة ماسة إلى زراعة كلى بشكل فوري وإلا فإن الموت سيكون مصيرهم خلال ساعات"، لافته إلى أن حوالي "400 مريضاً في قطاع غزة بحاجة إلى جلسات شبة يومية لغسل الكلى".
وقالت الصحة في بيانها "إن محطات الأكسجين المركزية في وزارة الصحة أصبحت غير قادرة على توفير الأكسجين لزهاء 500 مريضاً يحتاجون إلى الأكسجين بشكل مستمر ويرقدون على أسرة المرض داخل بيوتهم".
وفي وقت سابق، أعلنت الصحة عن نفاد غاز الطهي من مستشفيات القطاع الأمر الذي يهدد توفير وجبات الطعام لمئات المرضي الذين يرقدون في تلك المستشفيات.

التعليقات