31/10/2010 - 11:02

في يوم الأسير الفلسطيني: مسيرات حاشدة تطالب بإطلاق سراحهم

نظمت اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين مسيرات جماهيرية حاشدة في أرجاء محافظات فلسطين وسط مشاركة فاعلة من أهالي الأسرى والفعاليات المختلفة في الوطن.

في يوم الأسير الفلسطيني: مسيرات حاشدة تطالب بإطلاق سراحهم
نظمت اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين مسيرات جماهيرية حاشدة في أرجاء محافظات فلسطين وسط مشاركة فاعلة من أهالي الأسرى والفعاليات المختلفة في الوطن.

وفي جنين نظم اعتصام تضامني كبير مع الأسرى الفلسطينيين ومن ثم مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت من أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حي البساتين حيث جابت الشوارع الرئيسية في جنين واستقرت أمام الدوار الرئيسي في المدينة حيث جرى مهرجان خطابي كبير تضامنا مع الأسرى والمعتقلين.

وأثناء الاعتصام ألقيت العديد من الكلمات ومنها كلمة أهالي الأسرى والمعتقلين التي طالبت حكومة الاحتلال التفكير جيدا في إنهاء قضية الأسرى تماما كما تريد إنهاء قضية الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط لان قضية الأسرى محور أساسي في بناء سلام عادل وشامل واكتمال الزمن والتعايش الإنساني للشعبين تماما كقضية القدس واللاجئين ودعا أهالي الأسرى السلطة الوطنية رئاسة وحكومة وشعبا وضع قضية أبنائنا في سجون الاحتلال على سلم اولويات اهتمامها والدفع باتجاه أن يستمع الجانب الآخر باحترام واهتمام لما يتم تداوله على طاولة المفاوضات حول هذه القضية وان يفهم بجدية موقفنا وحرصنا على تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه حول قضية الأسرى بخاصة والقضايا الأخرى بعامة.

كما دعت اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في كلمتها إلى إدراج قضية الأسرى كجزء أصيل من الحل السياسي وعدم التعاطي معها كقضية ثانوية وعابرة ووضع جدول زمني للإفراج عن جميع الأسرى دون استثناء ورفض المقاييس والمعايير الإسرائيلية المجحفة القائمة على تصنيف وتجزئة الأسرى وفرض الاشتراطات عليهم.

كما دعت اللجنة في كلمتها إلى احترام حقوق الأسرى الصحية والتعليمية ووقف سياسات العنف والتفتيش العاري والإهمال الطبي والحرمان من الزيارات بحق أسرانا وأسيراتنا والضغط بقوة من خلال فضح الممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى بكل المحافل الدولية وإلزام إسرائيل من قبل تلك المؤسسات على تطبيق كل الاتفاقيات التي تكفل لهؤلاء الأسرى بالإفراج عنهم والعيش بوطنهم ضمن جدول زمني لا يستثني أحدا منهم.

وأكدت اللجنة إلى ضرورة استمرار التحرك الرسمي والشعبي ضمن برنامج ممنهج وتوفير الدعم العيني والمادي للأسرى وتحريك قضية الأسرى إعلاميا على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي وأخيرا أكدت اللجنة على اعتبار شعار دائما السعي نحو الإفراج عن الأسرى دون قيد أو شرط.

ودعا الأسرى الفلسطينيون في كلمة لهم للعمل على إطلاق الأسرى والأسيرات دون قيد أو شرط أو تمييز وإعلان هذا العام عام إطلاق سراح كافة الأسرى والأسيرات.

وألقيت مناشدة موجهة من اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى والأسيرات إلى كافة المؤسسات الحقوقية والدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي بالتدخل الفوري والعاجل من اجل إطلاق سراح الأسرى دون قيد أو شرط وإنهاء ملف الاعتقال والممارسات اللا إنسانية بحق الأسرى والمعتقلين.

ودعا نادي الأسير في بيان له بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني إلى التمسك بحق أسرانا في الحرية دون تجزئة وتصنيف ودون خضوع للمعايير والاملاءات والشروط الإسرائيلية المجحفة والدعوة إلى محاكمة إسرائيل على جرائمها بحق أسرانا داخل سجون الاحتلال والحكومة الفلسطينية إلى الالتزام بإعطاء الأولوية للأسرى وأهاليهم في صرف المعاشات ومستحقات الكانتين وتوفير كل المتطلبات الإنسانية والاجتماعية لهم وأيضا دعوة الحكومة إلى رعاية الأسرى المحررين وظيفيا واجتماعيا وصحيا وتعليميا حفاظا على كرامتهم وتقديرا لنضالاتهم وتضحياتهم.


.....

التعليقات