31/10/2010 - 11:02

فياض في لقاءه مع باراك: الاولوية لوقف الاستيطان والتعامل الجدي مع ملف الاسرى

-

فياض في لقاءه مع باراك: الاولوية لوقف الاستيطان والتعامل الجدي مع ملف الاسرى
عقد رئيس الوزراء الفلسطيني د.سلام فياض مساء اليوم اجتماعا مع وزير الأمن الاسرائيلي ايهود باراك، في منزل الأخير في تل أبيب.
وقال بيان صادر عن مكتب فياض إنه شدد خلال لقائه مع باراك على «ضرورة وقف اسرائيل لكامل انشطتها الاستيطانية لضمان حماية مستقبل الحل القائم على اقامة دولتين على اساس حدود 1967». وجدد مطالبته لإسرائيل «بالالتزام ببنود خارطة الطريق وخاصة المتعلقة منها بالوقف الشامل للانشطة الاستيطانية وازالة البؤر الاستيطانية وتغيير السلوك الامني الاسرائيلي الذي يتطلب وقف الاجتياحات والاعتقالات التي لا تؤدي سوى لاضعاف مكانة السلطة الوطنية وتقويض جهود الحكومة في فرض الامن وبسط سيادة القانون والنظام العام».
وقال البيان أن فياض اكد على ضرورة رفع الحصار وازالة الحواجز لانهاء المعاناة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية جراء هذه الممارسات. كما اكد على ان البدء بتنفيذ المشاريع الاقتصادية التي تساهم في انعاش الاقتصاد الفلسطيني يستدعي ازالة كافة القيود الاسرائيلية على حركة الافراد والبضائع.
وبحث فياض تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مشددا على «أهمية التنفيذ السريع لما وعد به رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت للرئيس محمود عباس بالافراج عن الاسرى الفلسطينيين من السجون والمعتقلات الاسرائيلية». وأكد على انه «لا يجوز ان تظل قضية الافراج عن الاسرى خاضعة لما يسمى بالمعايير الاسرائيلية، وعلى اهمية التعامل مع هذا الملف الهام بجدية وبما يضمن اطلاق سراح اكبر عدد من الاسرى تمهيدا للافراج عنهم جميعا وخاصة الذين امضوا سنوات اعتقال طويلة وكذلك القيادات السياسية وخاصة النائب مروان البرغوثي والمرضى وصغار السن والاسيرات».

التعليقات