31/10/2010 - 11:02

قوات الاحتلال تنسحب من الأطراف الشرقية لرفح بعد توغل في شمال وجنوب قطاع غزة..

تجريف الأراضي الزراعية في الشوكة شرق رفح جنوب قطاع غزة وشرق بلدة جباليا شمال القطاع * زوارق بحرية الاحتلال تطير نيران رشاشاتها باتجاه مراكب الصيد في السودانية

قوات الاحتلال تنسحب من الأطراف الشرقية لرفح بعد توغل في شمال وجنوب قطاع غزة..
توغلت قوات الاحتلال الاسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح اليوم، السبت، في منطقة الشوكة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وبجباليا فى شماله، وقامت بتجريف أراض زراعية.

وقالت مصادر فلسطينية إن قوة مدعومة بعدد من الآليات العسكرية توغلت مسافة 500 متر في منطقة الشوكة، شرق مدينة رفح، وتقوم بعملية تمشيط في المنطقة الفاصلة بين معبر "كيرم شالوم" و"صوفا".

وأوضحت المصادر أن عددا من جنود الإحتلال الإسرائيلي اعتلوا أسطح المنازل القريبة من السياج الفاصل في رفح، مؤكدة عدم وقوع أية إصابات في الأرواح سوى الأضرار المادية.

وأفادت مصادر فلسطينية وشهود عيان شمال قطاع غزة أن قوة إسرائيلية معززة بعدد من الدبابات والجرافات تقدمت تجاه أراضيهم المزروعة بالقمح والشعير في محيط المقبرة الشرقية في بلدة جباليا وباشرت بتجريف تلك الأراضي.

في سياق آخر اطلقت الزوارق البحرية الاسرائيلية فجر اليوم نيران أسلحتها الرشاشة باتجاة مراكب الصيد في منطقة السودانية شمال قطاع غزة دون أن يبلغ عن وقوع اصابات.

ومن جهتها واصلت الفصائل الفلسطينية المسلحة الفلسطينية في قطاع غزة فجر اليوم السبت استهداف البلدات والمواقع الإسرائيلية المحاذية للقطاع بالصواريخ محلية الصنع.

فقد أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مسؤوليتها في وقت متأخر من الليلة الماضية عن إطلاق صاروخين من طراز "قدس" باتجاه نفس البلدة الواقعة إلى الشمال من غزة.

وتمكنت كتائب أبو علي مصطفى، الذراع المسلح للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، من قصف بلدة سديروت جنوب إسرائيل بصاروخ من نوع "صمود المطور" فجر اليوم.

كما وقصفت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، مجدل عسقلان بصاروخين.

وأعلنت مجموعات "فرسان العاصفة" التابعة لحركة فتح عن إطلاق قذيفتي "هاون" تجاه معبر صوفا الواقع شرق مدينة رفح جنوب القطاع.

وقالت الفصائل في بيانات منفصلة "إن عمليات القصف تأتي في اطار الرد الطبيعي على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة ضد ابناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتأكيدا على خيار المقاومة الفلسطينية".
انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من الأطراف الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزة بعد توغل استمر عدة ساعات، وبعد أن قامت بعمليات تجريف واسعة وتدمير قرب مطار غزة الدولي منذ ساعات الفجر، في حين اعتقلت عدداً من المواطنين الفلسطينيين في المنطقة.

وقال شهود عيان "إن دبابات واليات الجيش تراجعت صباح اليوم من مناطق الشوكة والجرادات ومطار غزة الدولي والإسكان شرق رفح مخلفة دمارا واسعا في ممتلكات وأراضي المواطنين".

وذكر الشهود أن وحدات خاصة إسرائيلية اعتقلت 10 فلسطينيين من سكان رفح بعد أن داهمت منازلهم وأجرت فيها عمليات تفتيش قبل أن تقتادهم لجهة مجهولة داخل إسرائيل.

وأضافوا أن جرافات إسرائيلية شاركت في عملية التوغل وقامت بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الفلسطينية في المنطقة، وقامت بتدمير سبعة مزارع للدواجن في منطقة الشوكة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
وأكد الشهود أن الاحتلال خلف وراءه دماراً هائلاً في البنية التحتية وبعض المنازل وعدداً من المزارع.

وذكرت مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان أن عملية التوغل التي شاركت فيها دبابات وآليات إسرائيلية تركزت في حي الشوكة القريب من الحدود مع إسرائيل وفي محيط مطار غزة الدولي الذي تتمركز عدة دبابات من حوله.

التعليقات