31/10/2010 - 11:02

لجنة اللاجئين في المجلس الوطني ترفض التنازل عن حق العودة في وثيقة جنيف

خلال مؤتمر اللاجئين في لندن: المشاركون في اللقاء التنسيقي الرابع للدفاع عن حق العودة يطالبون بالإفراج عن النائب حسام خضر

لجنة اللاجئين في المجلس الوطني ترفض التنازل عن حق العودة في وثيقة جنيف
أكدت لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني أن ما جاء في وثيقة جنيف بخصوص قضية اللاجئين يتناقض كليا مع السياسة الرسمية لمنظمة التحرير المعبرة عن طموحات الشعب الفلسطيني وأمانيه .
وقالت اللجنة في بيان لها تلقى موقع " عرب 48 " اليوم نسخة منه أن مبادرة جنيف تتعارض مع قرارات المجالس المركزية والوطنية المتعاقبة ذات الصلة والمستندة الى قرار الامم المتحدة رقم 194 وجرى التاكيد عليه من المجتمع الدولي اكثر من 123 مرة .

وأكدت اللجنة رفضها لما جاء في الوثيقة من تنازلات تتعارض مع المشروع الوطني الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بقضية اللاجئين ودعت القيادة الفلسطينية الى اعلان واضح برفض الوثيقة وعدم اعطائها اية شرعية كما اهابت بالجماهير الفلسطينية محاصرة وافشال اية مبادرة تتنازل عن حق العودة الذي يعتبر جوهر القضية الفلسطينية .
اعتبر نشطاء فلسطينيون خلال مؤتمر عن حق العودة يعقد في لندن عملية اعتقال النائب حسام خضر ورئيس لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين بأنها تستهدف إسكات صوت أحد أشد المدافعين عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين لتمرير اتفاقيات ومشاريع تنازل عن حق العودة وأحد رموز الصمود في السجون الإسرائيلية.

وجاء في البيان الذي أصدره المشاركون في اللقاء التنسيقي الرابع للمؤسسات الأهلية العاملة في مجال الدفاع عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين بأن عملية اعتقال النائب خضر تضر بحق العودة الأمر الذي يستدعي إطلاق حملة تضامن دولية من اجل الإفراج عنه من السجون الإسرائيلية وطالب المشاركون في مؤتمر الحكومة الإسرائيلية بإطلاق سراح النائب خضر لأن اعتقاله يشكا انتهاكا للحصانة البرلمانية التي يتمتع بها بصفته عضو في المجلس التشريعي الفلسطيني وبالتالي لا يحق لإسرائيل اعتقاله أو محاكمته.


ومن الجدير بالذكر أن هذا اللقاء هو الرابع من نوعه الذي يعقد في العواصم الأوروبية ويضم مجموعة من الهيئات واللجان الأهلية العاملة في مجال الدفاع عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة والمهجرين داخل إسرائيل وسوريا والأردن ولبنان وأوروبا وأمريكا حيث تشارك لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين التي يرأسها النائب خضر في المؤتمر باعتبارها أحد الأعضاء المؤسسين لإتلاف حق العودة والذي يقوم بالتنسيق سنويا له مركز "بديل".

ومما يذكر أن المؤتمر بدأ أعماله في الخامس من الشهر الحالي لغاية الحادي عشر منه حيث سيصدر بيانا ختاميا عنه يؤكد تمسك اللاجئين بحقهم في العودة والتعويض، ورفضهم لأية اتفاقيات أو مبادرات تتنازل عن هذا الحق.

التعليقات