31/10/2010 - 11:02

لجنة تقصي الحقائق حول الحرب العدوانية على قطاع غزة تدخل عبر معبر رفح

-

لجنة تقصي الحقائق حول الحرب العدوانية على قطاع غزة تدخل عبر معبر رفح
وصل إلى قطاع غزة صباح اليوم الاثنين وفد لجنة تقصي الحقائق حول الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة والانتهاكات ضد المدنيين وهو وفد من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ويرأسه ممثل الادعاء السابق في محكمة جرائم الحرب في رواندا ويوغسلافيا القاضي ريتشارد غولد ستون ويضم الوفد خبراء دوليين. من 15 عضو .
ومن المتوقع أن يتضمن برنامج زيارات الوفد، زيارات ميدانية للمناطق التي شهدت توغلات إسرائيلية وأعمال قصف وضحايا للعدوان الإسرائيلي، إضافة لزيارات لمسؤولين في وزارة الصحة والحكومة والفصائل الفلسطينية,.
ومن جهته أكد عادل زعرب المتحدث باسم سلطة المعابر على ضرورة تفعيل كل الجهود لملاحقة قادة الاحتلال الإسرائيلي كمجرمي حرب, داعياً الوفد إلى العمل الحثيث من اجل كشف وإدانة وملاحقة جرائم الحرب الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.
ودعا زعرب وفد تقصى الحقائق إلى تقديم قادة الاحتلال للمحاكمة والعمل على فضح الممارسات الاسرائيلية في المحافل الدولية .
وأشار أن الوفد يضم نخبة من القانونيين والحقوقيين ذوي الخبرة العالمية من أجل التحقيق في جرائم الحرب التي اقترفتها إسرائيل في غزة, ويتكون الوفد من 15 خبيراً دولياً
وتضم اللجنة - التي سوف تقوم بمراجعة الانتهاكات التي وقعت خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة- في عضويتها هينا جيلاني وهي عضو هيئة محلفين بباكستان والممثلة الخاصة سابقا للأمين العام للأمم المتحدة لشئون المدافعين عن حقوق الإنسان, وديزموند ترافيرس وهو كولونيل سابق بالقوات المسلحة الايرلندية لينضم لعضوية اللجنة. و قاد ترافيرس قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الشرق الأوسط .
كما تضم اللجنة كريستين شينكين أستاذة القانون الدولي بجامعة لندن. وكانت شينكين عضوا بلجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة في بيت حانون بقطاع غزة برئاسة الأسقف الجنوب أفريقي ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام.




التعليقات