31/10/2010 - 11:02

لليوم الثاني في مدينة القدس تتواصل المسيرات والمظاهرات في مختلف ضواحي محافظة القدس المحتلة

-

لليوم الثاني في مدينة القدس تتواصل المسيرات والمظاهرات في مختلف ضواحي محافظة القدس المحتلة
لليوم الثاني في مدينة القدس تتواصل المسيرات والمظاهرات في مختلف ضواحي محافظة القدس المحتلة، والحداد العام ساد المدينة، احتجاجا على المجازر التي ترتكب بحق المدنيين العزل في قطاع غزة. والارتفاع في أعداد أرواحنا الشهداء.

حيث تظاهر العشرات من شبان حي الثوري جنوبي المسجد الأقصى المبارك، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، والرايات التابعة لحركة فتح وحماس،وقاموا بإغلاق المداخل المؤدية للحي وإشعال الإطارات المطاطية ورشق القوات بالحجارة ، ورددوا الهتافات المنددة بسياسة الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وقتل الأبرياء.

وذكرت مصادر صحفية أن جنود الاحتلال قامت بإطلاق رصاص الحي والمطاط على شبان الحي لتفرقة المسيرات، وأصيب المواطن هاني جويحان 22 عاما بإصابة بيده برصاص الاحتلال وتم اعتقاله على الفور، واعتقال الشاب عصام سيدر 22 عام بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح على رأسه وفقد وعيه.

في نفس السياق أصيب مواطنان من قرية بدو شمال غرب القدس قبل قليل، برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال على مدخل القرية.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمعدني وقنابل الصوت والغاز باتجاه مواطنين كانوا يحتجون على المجزرة الإسرائيلية المتواصلة بقطاع غزة وعرف من بين المصابين الشاب صامد شماسنة في العشرينات من العمر.

وفي بلدة العيساوية مازالت المواجهات بين شبان البلدة وبين جنود الاحتلال باطلاق الاعيرة الناريه على المواطنين والقنابل المسيل للدموع، واعتقال نحو خمس شبان من البلدة بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح واقتادتهم لقسم التحقيق في القدس الغربية.

من جهة اخري، طوقت القوات الاسرائيليه كافة مداخل مخيم شعفاط وضاحية السلام وعناتا، ومنعت دخول وخروج المواطنين لليوم الثاني على التوالي، حيث مازال المروحية العسكرية تطوف بالجو للبحث عن الشبان الذين قاموا بإطلاق الحجارة على جنود الاحتلال.

وفي شمالي القدس عند حاجز قلنديا العسكري اندلعت مواجهات بين جنود الاحتلال ومواطني المخيم، وإصابة العشرات باختناق شديد من إطلاق الغاز المسيل للدموع، وإصابة مواطنين بمطاط نحو الأرجل وتم نقلهم على الفور للعيادات الطبية القريبة من المخيم.

حيث توجه المئات من مواطني محافظة القدس ، إلى مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في حي جبل الطور، جبل الزيتون، اليوم، للتبرع بالدم لإغاثة أهالي قطاع غزة، تلبية للدعوة التي وجهتها حركة 'فتح' في إقليم القدس.

حملة تبرع بالدم

وشارك المهندس عدنان الحسيني مُحافظ القدس في عملية التبرع بالدم، وأُمناء سر حركة فتح في القدس، وأعضاء لجان المناطق والشُّعب التنظيمية، بالإضافة إلى أعضاء المكاتب الحركية والمؤسسات الفتحاوية المختلفة.

النائبة ابو زنيد تطالب بتوثيق جرائم الاحتلال

من جهة اخرى حذرت النائب المقدسية جهاد أبو زنيد عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح، في بيان لها من مخاطر استمرار الاحتلال على سياسته بارتكاب المزيد من الجرائم بحق شعبنا في القطاع وتأثيرها على المنطقة".

وطالبت النائب أبو زنيد" كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية لتوثيق جرائم الاحتلال، داعية البرلمان الأوروبي والمجتمع الدولي للتحرك الفوري والعاجل للضغط على الاحتلال من أجل وقف مجازره بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة"..

وقالت النائب أبو زنيد " إننا في كتلة فتح البرلمانية في مدينة القدس ندين المجزرة الإسرائيلية البشعة التي أرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة وننظر بخطورة بالغة لتداعياتها على المنطقة"..

المطران عطا الله حنا يستنكر الهجمة الاحتلالية الشرسة

في نفس السياق أعرب سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس عن استنكاره لما تقوم به سلطات الاحتلال من هجمة شرسة غير الإنسانية ضد أهلنا العزل في قطاع غزة.

وأضاف سيادته بالقول:" إننا ومن هذا المكان المقدس نعرب عن تضامننا الكامل مع قطاع غزة الجريح ونقدم التعازي القلبية لأسر الشهداء متمنين الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وأضاف سيادته أن ما حدث أمس واليوم في غزة هو جريمة نكراء تضاف إلى سلسلة الجرائم الكثيرة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال بحق شعبنا. وأضاف سيادته أننا ندعو العالم بأسره وخاصة أولائك الذين يؤمنون بالله من أتباع الديانات التوحيدية الثلاث وكذلك كل الساعين والعاملين من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان ، إننا نطالبهم جميعا بتحرك سريع وفاعل لوقف هذا العدوان الذي أدى الى سفك دماء بريئة من أبنائنا في غزة .

لجان العمل الصحي تطالب بالتدخل الفوري لحماية الشعب الفلسطيني

وطالبت مؤسسة لجان العمل الصحي المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من العدوان الإسرائيلي ، والعمل على وقف العدوان فورا، كما طالبت بتوفير الحماية للمستشفيات وسيارات الإسعاف والكادر الصحي لتمكينهم من القيام بواجباتهم الإنسانية تجاه الجرحى والشهداء والمصابين من أبناء الشعب الفلسطيني ، والذين معظمهم من الأطفال والنساء وتوفير الأدوية والمواد العينية والمحروقات لجميع المستشفيات في غزة والتي تعاني أصلا من نقص هذه المواد.

وأكدت المؤسسة على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في تطبيق قوانين ومواثيق الشرعية الدولية واتفاقات جنيف الخاصة بحماية المدنيين ، كما طالب الدول العربية وخاصة جمهورية مصر العربية بالتدخل الفوري وفتح الحدود أمام المساعدات الإنسانية عامة والطبية بشكل خاص.




التعليقات