31/10/2010 - 11:02

مؤسسة الضمير تطالب أبو مازن بإنهاء معاناة العالقين على الجانب المصري من معبر رفح..

-

مؤسسة الضمير تطالب أبو مازن بإنهاء معاناة العالقين على الجانب المصري من معبر رفح..
طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بغزة الرئيس أبو مازن بإنهاء معاناة آلاف العالقين على معبر رفح الحدودي والذين لا يستطيعون العودة إلى ذويهم منذ أكثر من عشرين يوماً.

واشارت الضمير في بيان لها الى " وفاة المواطنة تغريد محمد عابد 30 عاماً، من سكان مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، وهي أم لخمسه أطفال كانت قد توجهت قبل أحداث 14/ حزيران إلى القاهرة لتلقي العلاج بسبب إصابتها بمرض السرطان تدهورت حالتها الصحية نتيجة لمعاناتها على معبر رفح" .

وقالت الضمير انها "تنظر بقلق بالغ إلى استمرار إغلاق معبر رفح أمام آلاف المواطنين الذين من بينهم مئات المرضى والمصابين بأمراض خطيرة جداً، وتعتبر أن كل يوم يتأخر فيه عودتهم إلى بيوتهم يهدد حياتهم بالخطر".

واوضحت الضمير انها تاسف " على استمرار المناكفات السياسية بين الرئيس أبو مازن وحركة حماس في ظل تعرض حياة هؤلاء المواطنين إلى الخطر دون اتخاذ إجراءات سريعة لضمان عودتهم وتعتبر أن هذه المناكفات لا يدفع ثمنها إلا المواطن الفلسطيني الفقير، والمريض والطفل وكبار السن".

وجددت الضمير مطالبتها للرئيس أبو مازن بالتحرك الفوري من أجل إنقاذ حياة هؤلاء المواطنين من خلال التنسيق مع الحكومة المصرية وبعثه الاتحاد الأوروبي في المعبر".

وطالب البيان " لجنة الصليب الأحمر الدولي بتنظيم زيارة إلى معبر رفح للاطلاع على أوضاع المواطنين هناك على قاعدة تقديم المساعدات اللازمة لهم

من جهته طالب النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية بانهاء معاناة ستة الاف مواطن عالقين على الجانب المصري من معبر رفح والسماح لهم بالعودة الى منازلهم في قطاع غزة.

وحذر البرغوثي في بيان له من خطورة استمرار اسرائيل في اغلاق معبر رفح ومنع ستة الاف مواطن من دخول القطاع مما بات يتهدد حياة الكثير منهم مشيرا الى ان هناك خطرا على حياة الكثيرين من بين المواطنين العالقين على المعبر بسبب وجود اطفال ونساء ومرضى خاصة في ظل الاوضاع اللا انسانية على المعبر ونفاذ الاموال من بين ايدي المواطنين .

واضاف البرغوثي ان استمرار اغلاق معبر رفح ادى الى اوضاع غير انسانية للعديد من المواطنين كما ادى الى وفاة المواطنة تغريد محمد عابد 31 عاما من سكان مخيم جباليا وهي ام لخمسة أطفال.

واشار البرغوثي الى ان المرضى لم يسلموا من الاجراءات الاسرائيلية العقابية مثلما حصل مع المواطنة عابد التي كانت توجهت الى الأراضي المصرية لتلقي العلاج لاصابتها بمرض السرطان وبعد عودتها من القاهرة منعت من دخول القطاع اكثر من 20 يوماً مما أدى إلى تدهور حالتها الصحية جراء الانتظار الطويل على معبر رفح.

واوضح البرغوثي ان معاناة حقيقية يعيشها المواطنون على المعبر وان قطاع غزة تتهده كارثة انسانية في حال تواصل الحصار واغلاق المعابر بشكل تعسفي

التعليقات