31/10/2010 - 11:02

مئات اللاجئين تظاهروا اليوم أمام مبنى الأونروا وطالبوا المجتمع الدولي بالتدخل لرفع المعاناة

-

مئات اللاجئين تظاهروا اليوم أمام مبنى الأونروا وطالبوا المجتمع الدولي بالتدخل لرفع المعاناة
تظاهر اليوم مئات اللاجئين الفلسطينيين أمام مبنى رئاسة الأونروا في غزة مطالبين الأونروا والمجتمع الدولي بالتدخل لرفع المعاناة عن اللاجئين ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة .

وسلم وفد يمثل اللجان الشعبية وأندية الشباب والفعاليات العمالية والجماهيرية في القطاع رسالة الى مكتب المفوض العام تسلمها المستشار الإعلامي للاونروا عدنان ابو حسنه والتي حدد فيها مطالب الهيئات وممثلي اللاجئين من اجتماع الدول المانحة والمضيفة المنعقد في عمان .

وقالت الرسالة ان " سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إجراءات الحصار والإغلاق على قطاع غزة , مسببة معاناة هائلة لمئات من الأسر الفلسطينية , ومؤخرا أقدمت حكومة إسرائيل على خطوات جديدة عندما قررت فرض عقوبات جماعية غير مسبوقة بحق مليون ونصف مليون مواطن فلسطيني يعيشون في قطاع غزة , لتحول حياتهم في غزة إلى سجن كبير , وتحرمهم من أدنى الحقوق الإنسانية في الحركة والتنقل والعمل والحصول على الغذاء والدواء والكهرباء".

وأوضحت الرسالة ان " حكومة إسرائيل فرضت حظرا شاملا , على إرسال العديد من المواد والسلع الأساسية , وأقبلت على تخفيض خطير ومتدرج في الكميات التي يحتاجها المواطن والمجتمع في قطاع غزة , من الوقود والمحروقات والمواد الغذائية والتيار الكهربي , بما يهدد بما يهدد بنشوء كارثة اجتماعية وإنسانية وصحية شاملة ".

وأضاف الرسالة مخاطبة مفوض الأونروا " نتوجه إليكم ومن خلالكم إلى المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياتكم للتخفيف من المعاناة القاسية التي يتعرض لها شعبنا , وارتفاع معدلات البطالة والفقر بشكل كإرثي , وانتشار أمراض سوء التغذية , وتدهور الأوضاع الصحية والارتفاع الجنوني لأسعار السلع , وذلك بالعمل على مضاعفات المعونات والمساعدات الإنسانية والاجتماعية من خلال برنامج الطوارئ الذي تشرف عليه الأونروا" .

وأضافت " نطالب السادة في رئاسة الأونروا ببذل جهود حثيثة للحد من الآثار الاجتماعية والإنسانية المأساوية التي تربت على الإجراءات الإسرائيلية من خلال توسيع وتطوير برنامج التشغيل, وخلق فرص عمل للعمال والخريجين العاطلين عن العمل ومضاعفة عدد المستفيدين من البرنامج, وتمديد فترة التشغيل والتوظيف المؤقت.


وطالب الرسالة "بتحسين خدمات الإغاثة بضمان التوزيع المنتظم للمواد التموينية بشكل دوري شهريا , وأن توزع الحصص التموينية للجميع إضافة الى تطوير الخدمات الصحية من خلال تمديد العمل في المراكز الصحية, وتوفير الأدوية بكميات كافية, وتأمين العمليات الجراحية للمرضى, والتحويلات الضرورية للمحتاجين , لتعويض العجز المتزايد في إمكانات وزارة الصحة عن تلبية متطلبات العلاج للمرضى ".

وأكدت اللجان على ضرورة " دعم الخدمات التعليمية لأبنائنا الطلبة وتخفيف الأعباء عن ذويهم , من خلال توفير المواد القرطاسية للطلبة في مدارس الانروا , والمساهمة في تسديد أقساط الطلبة الجامعيين , وزيادة عدد المنح الجامعية" .

وتابعت "إن شعبنا بأمس الحاجة لمضاعفة المعونات والمساعدات الاجتماعية والإنسانية لمواجهة الأوضاع المأساوية التي فرضتها عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلي, وكله أمل برؤية جهودكم المشكورة ووقفتكم النبيلة معه دفاعا عن حقه في الحياة الكريمة ’ التي تمكنه من ممارسة حقه المشروع في العودة إلى دياره وفقا للقرار الدولي " حسب 194" .

التعليقات