31/10/2010 - 11:02

مسؤول فلسطيني: هدنة فصائل المقاومة مع الاحتلال من المتوقع ان تصمد

-

مسؤول فلسطيني: هدنة فصائل المقاومة مع الاحتلال من المتوقع ان تصمد
قال مسؤول فلسطيني مقرب من المفاوضات التي ترعاها مصر حول الهدنة في غزة يوم السبت إن الهدنة غير الرسمية بين فصائل المقاومة والاحتلال من المتوقع ان تصمد ما دامت الوساطة المصرية مستمرة.
غير ان المسؤول الفلسطيني الذي تحدث الى رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته قال إنه لايتوقع ان تقوم حماس او اي فصيل اخر بالغاء الهدنة حيث ان المسؤولين المصريين من المقرر ان يلتقوا بمسؤولي حماس في القاهرة يوم الاحد لمناقشة شروط وقف اطلاق نار دائم.

وقال ايمن طه مسؤول حماس وهو عضو وفد غزة المكون من ثلاثة اعضاء إن مسؤولين من قيادة الحركة في سوريا من المتوقع ان يصلوا ايضا الى مصر في وقت لاحق يوم السبت للمحادثات.

وقالت حماس إن اي اتفاق جديد مع اسرائيل يتعين ان يضمن فتح كل المعابر الحدودية مع الدولة اليهودية التي تبقي على حصار محكم في غزة. وتطالب حماس ايضا باعادة فتح معبر رفح مع مصر الذي يمثل النافذة الوحيدة للفلسطينيين على العالم الخارجي الذي لايمر باسرائيل ورفع الحصار الاقتصادي.

وقال طه لرويترز بالهاتف من القاهرة انهم موجودون في القاهرة لمناقشة كيف يمكن لوقف اطلاق النار ان يكون دائما.

ورفضت اسرائيل يوم الجمعة الدعوات الدولية من اجل اعادة فتح المعابر كاملة مع قطاع غزة مما يترك وقف اطلاق النار الهش موضع شك ويلقي بظلال على امكانية اعادة الاعمار لسكان غزة الذين يبلغ تعدادهم 1.5 مليون نسمة.

ويرفض قادة حماس فتح معبر رفح في ظل شروط حددها اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة في عام 2005 ينقل السيطرة على الامن في المعبر الى منافسها السياسي الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع مراقبين اوروبيين لضمان عدم تهريب اسلحة.
وتصر حماس على لعب دور مهم في ادارة معبر رفح ولكن المسؤول قال إنها مستعدة لقبول وجود عدد من الحرس الرئاسي لعباس بترتيبات خاصة لم يفصح عنها.

وقال قادة الحركة في الماضي انهم يمكن ايضا ان يقبلوا مراقبين اوروبيين بشروط معينة لاتسمح للمراقبين الدوليين بان يكون لهم رأي في تشغيل المعبر.

وقال مسؤولو حماس ايضا إن الجندي الاسرائيلي المخطوف جلعاد شليط الذي اسره نشطاء في غارة عبر الحدود في عام 2006 لن يتم الافراج عنه الا في مقابل سجناء معتقلين في السجون الاسرائيلية وهو مطلب كرروه منذ اسره.

وعلى الرغم من ان اطلاق سراح شليط لم يكن جزءا من اهداف اسرائيل المعلنة في حملتها على غزة الا انها تعتقد ان القيود على المعابر يمكن ان تعطيها نفوذا في المفاوضات التي تتوسط فيها مصر مع حماس لاطلاق سراح الجندي.

التعليقات