31/10/2010 - 11:02

مسئول: "الوضع الإنساني خطير جدًا ومادة الدقيق نفذت من مخازن الاونروا في غزة"

-

مسئول:
مدير عمليات الاونروا في قطاع غزة، جون جانج، في مؤتمر صحفي عقده في مركز توزيع المواد الغذائية في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينين ان قطاع غزة يواجه أزمة إنسانية حقيقة مشيرًا الى أن مادة الدقيق نفذت تماما من مخازن الاونروا وان مئات الاف اللاجئين الفلسطينيين وغير اللاجئين يواجهون أزمة حقيقة تتصاعد كل ساعة.

وأضاف جانج أنه خلال جولته اليوم في مخيم الشاطئ ومدينة غزة انه شاهد طوابيرا من الناس على ابواب المخابز التي اغلقت وان بعضها يوزع المواد الغذائية عبر "كوبونات" وأرقام محددة.

وقال ان معبر المنطار "كارني" مغلق معظم ايام السنة وأنَّ عشرات الاف الاطنان من المواد الغذائية تنتظر الاذن بالدخول الى قطاع غزة الذي يشهد تدهورًا سريعا في حياة سكانه المعيشية.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية اعطت الاذن لوكالة الغوث لاستخدام معبر "صوفا" وسط القطاع لجلب مادة الطحين والمواد الاخرى الى غزة مطالبا الحكومة الاسرائيلية بالموافقة على ادخال تلك المواد عبر معبرصوفا.

وعبر المسؤول الدولي عن اسفه واعتذاره للعائلات الفلسطينية التي كان من المقرر ان تستلم حصتها من الدقيق والمواد الغذائية اليوم من مركز الشاطئ مؤكدا ان الاونروا ستبذل كل جهد لادخال المواد الغذائية الاساسية الى مئات الاف اللاجئين الفلسطينين في المخميات .

وقال جانج إنَّ الاونروا على إتصال مع المسؤولين الاسرائيليين بصورة دائمة ومتواصلة مطالبًا في الوقت ذاته السلطة الفلسطينية وإسرائيل وكل المعنيين بإيجاد حل سريع لموضوع إدخال المواد الغذائية الى قطاع غزة.

ويذكر أنَّ إسرائيل لا زالت ترفض إدخال المواد الغذائية عبر معبر صوفا أو كارني وتصر على ادخالها عبر معبر كيرم شالوم جنوب قطاع غزة فيما تشهد مدن القطاع ومخيماته نقصا حادا في المواد الغذائية وبالذات مادة الدقيق.

وكان وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني مازن سنقرط قد حذر من كارثة انسانية في قطاع غزة نتيجة نفاذ القمح والطحين خلال الايام القليلة الماضية بسبب اغلاق اسرائيل معبر المنطار التجاري بين اسرائيل وقطاع غزة .
وقد أغلقت معظم المخابز في قطاع غزة أبوابها بعد أن شهدت خلال الثمانية والاربعين ساعة الماضية ازدحاما شديدا من قبل المواطين الفلسطينيين الذين اصطفوا في طوابير طويلة لشراء الخبر والطحين .

وقال سنقرط في تصريحات له اليوم ان قطاع غزة ومطاحنه السبعة والمؤسسات الدولية كمنظمة الانروا لا تملك أي غرام من القمح على قوله محذرًا من "كارثة انسانية وحالة من الفوضى" سيشهدها القطاع في حال استمرار الازمة.

وأرجع سنقرط سبب الازمة الى اغلاق اسرائيل لمعبر المنطار التجاري المعروف باسم معبر كارني مشيرًا الى أن إسرائيل اغلقت المعبر خلال الـ55 يومًا الماضية قرابة 44 يومًا على فترتين الامر الذي فاقم الأزمة مشيرًا الى ان الفلسطينيين يستهلكون ما يقرب من 350 طن من القمح يوميًا في قطاع غزة.

وقد شهدت أسعار المنتجات الغذائية في قطاع غزة ارتفاعًا كبيرًا الامر الذي انعكس على المواطن الفلسطيني في قطاع غزة واثار حالة من الاحتقان بين صفوف المواطنين الذين يعيش ما يقرب من 70% منهم تحت خط الفقر.


التعليقات