31/10/2010 - 11:02

مصادر فلسطينية: الوسيط الالماني بصففة شاليط زار غزة مرة اخرى قبل يومين

كشفت مصادر فلسطينية ان الوسيط الالماني في صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس)

مصادر فلسطينية: الوسيط الالماني بصففة شاليط زار غزة مرة اخرى قبل يومين

 كشفت مصادر فلسطينية ان الوسيط الالماني في صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) حول الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط زار قطاع غزة قبل يومين.

واوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن اسمها في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان الوسيط الالماني غيرهارد كونراد التقى قادة حماس في غزة المكلفين بالتفاوض حول صفقة تبادل الاسرى.

وذكرت ان زيارة الوسيط الالماني كانت قصيرة جدا واستمرت ساعات قليلة غادر بعدها القطاع الى اسرائيل عبر معبر بيت حانون (ايرز).

ولم تكشف المصادر عن طبيعة الحوار الذي جرى بين الوسيط الالماني وقادة (حماس) الذين يرفضون التحدث لوسائل الاعلام عما يجري من مفاوضات حول الصفقة.

واكدت رئيسة جمهورية ايرلندا السابقة ماري روبنسون التي زارت قطاع غزة يوم السبت الماضي على رأس وفد من منظمة الحكماء الدولية عقب لقاء مع رئيس الحكومة المقالة في غزة اسماعيل هنية ان "الوفد سمع اخبارا مشجعة حول اتصالات صفقة تبادل الاسرى".

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كشف يوم امس الاول عن استئناف المفاوضات غير المباشرة مع حركة (حماس) حول صفقة تبادل الاسرى عبر الوسيط الالماني الذي زار غزة واسرائيل قبل اسابيع.

واكد نتنياهو على أهمية عقد هذه المفاوضات "وراء ابواب مغلقة" قائلا انه لا يعتقد انها "فاعلة لاجراء محادثات في وسائل الاعلام".

وجاء تأكيد نتنياهو على استئناف مفاوضات صفقة تبادل الاسرى بعد كشف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) موسى ابو مرزوق عن زيارة الوسيط الالماني الاستكشافية الى غزة لمقابلة قياديي (حماس) بعد اجرائه اتصالات مع المسؤولين الاسرائيليين.

وشدد ابو مرزوق على موقف حركته الثابت من شروط انجاز الصفقة مضيفا ان "الاتصالات ما زالت مجمدة رغم زيارة الوسيط الالماني".

وقال عدد من قادة (حماس) قبل ايام ان زيارة الوسيط الالماني قبل اسابيع كانت استكشافية التقى خلالها بقياديي (حماس) بعد اجرائه اتصالات مع المسؤولين الاسرائيليين مؤكدين على "ان موقف الحركة من شروط انجاز الصفقة لم يتغير وان الاتصالات ما زالت مجمدة رغم زيارة الوسيط الالماني".

على صلة، كشفت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي الليلة الماضية ان شخصية اسرائيلية بارزة قامت قبل ثلاثة أسابيع بزيارة السجون الاسرائيلية والتقت مع قيادات من (حماس) في السجون.

وذكرت ان الشخصية الاسرائيلية اوضحت لقيادات (حماس) في السجون صورة المفاوضات لاتمام صفقة تبادل الاسرى مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي الاسير في غزة جلعاد شاليط.

وحسب تقرير التلفزيون الاسرائيلي فان "قيادة (حماس) في غزة ودمشق فهموا من زيارة الشخصية الاسرائيلية للسجون بان اسرائيل تريد استئناف المفاوضات لاتمام صفقة شاليط".

التعليقات