31/10/2010 - 11:02

مقتل مصور بريطاني في رفح برصاص الاحتلال

ميلر هو الصحفي العاشر الذي يسقط منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية ،والصحفي الأجنبي الثاني الذي يقتل برصاص الاحتلال خلال تأدية واجبه المهني

مقتل مصور بريطاني في رفح برصاص الاحتلال
قتلت قوات الاحتلال الاسرائيليى الليلة الماضية المصور الصحفي البريطاني جيمس ميلر (29عاماً) والذي كان يعمل في مؤسسة "H.P.O" للخدمات الإعلامية في رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت مصادر فلسطينية في المدينة ان جنود الاحتلال أطلقوا الليلة الماضية النار نحو ميلر بينما كان يقوم بتصوير عملية توغل لدبابات الاحتلال في المدينة .

واكدت المصادر ان ميلر وإحدى زميلاته وتدعى "ثائرة" ،إضافة الى مواطن فلسطيني كان برفقتهم رفح ،توجهوا الى حي السلام في المدينة ،لتصوير عملية هدم منزل هناك ، الا انهم تعرضوا لاطلاق النار من دبابة للاحتلال ،مما أسفر عن أصابته بجراحه الخطيرة.

وحسب شهود عيان فإن اطلاق النار جاء اثناء قيام جرافات الاحتلال بهدم منزل المواطن خالد الشاعر في حي السلام ،والذي هدم دون السماح لساكنيه بإنقاذ أي من ممتلكاته.

واوضح الشهود ان ميلر كان يرتدي قميصا يشير الى انه صحفي ، الا ان هذا لم يمنع الجنود من
استهدافه بصورة متعمدة .

وحسب المصادر الفلسطينية فأن ميلر كان يعد فيلما وثائقيا طويلا حول الأوضاع المزرية التي تعيشها مدينة رفح منذ بداية الانتفاضة ،وكان يقيم في المدينة منذ أسبوعين .

وقال الدكتور معاوية حسنين مدير عام الاستقبال والطوارئ في مستشفى الشفاء في مدينة غزة، أن الصحفي البريطاني أصيب بطلق ناري في الرقبة، حيث حاولت سيارة إسعاف فلسطينية إنقاذه ،الا ان إحدى الدبابات اختطفته

وكانت مصادر عسكرية اسرائيلية علنت ان ميلر نقل على متن مروحية إسرائيلية الى إحدى المستشفيات ،الا انه توفي في الطريق لخطورة حالته .

وكانت ناشطة السلام الامريكية ريتشل كورى قد قتلت على يد جيش الاحتلال قبل اكثر من شهر ، فيما أصيب ناشط سلام بريطاني " تواماس هورندال " الذى ما زال فى حالة الموت السريرى فى احدى المستشيات الاسرائيلة بعد اصابته اصابة خطيرة في رأسه .

يذكر ان ميلر هو الصحفي العاشر الذي يسقط برصاص الاحتلال منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية ،والصحفي الأجنبي الثاني الذي يقتل برصاص الاحتلال ،حيث كان صحفي إيطالي يدعي ميكائيلو تشيريلو قتل برصاص الاحتلال في شهر مارس الماضي ،خلال احتلال دبابات الاحتلال لمدينة رام الله .

من الجدير ذكره ان نقابة الصحفيين الفلسطينين ستنظم اعتصاماا امام مقر الصليب الاحمر فى مختلف المدن الفلسطينينة خاصة وان مصرع الصحفى ميلر ياتي في الوقت الذي يحتفل فيه صحفيو العالم بيوم حرية الصحافة.

واعلنت النقابة أنها ستقدم وسام الشجاعة لكافة الصحفيين الذين استشهدوا خلال تأدية واجبهم المهني

التعليقات