31/10/2010 - 11:02

وزير الأسرى الفلسطيني: لن نمنح حماس رصيد الإفراج عن مروان البرغوثي

العجرمي: نريد أن يتم إطلاق سراح البرغوثي في إطار مفاوضات مع السلطة الفلسطينية وليس في إطار صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. فذلك يساعد أبو مازن

وزير الأسرى الفلسطيني: لن نمنح حماس رصيد الإفراج عن مروان البرغوثي
أعرب وزير الأسرى الفلسطيني، أشرف عجرمي، عن رفضه ورفض السلطة الفلسطينية لإطلاق سراح الأسير مروان البرغوثي في إطار صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وفقما نقل موقع "والا" الألكتروني.

ونقل الموقع عن العجرمي قوله: "أريد أن يتم إطلاق سراح البرغوثي في إطار مفاوضات مع السلطة الفلسطينية وليس في إطار صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. وأضاف: " ذلك يساعد أبو مازن والسلطة الفلسطينية ونحن لا نريد أن نمنح حماس الرصيد في تحرير البرغوثي".

وتطرق العجرمي لتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بإطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية. وقال: " حتى الآن لم نتسلّم من الجانب الإسرائيلي قائمة بأسماء الأسرى. ولا يوجد قرار حكومي إسرائيلي حتى الآن في هذا الشأن. لقد بحثت اللجنة الوزارية الخاصة معايير إطلاق سراح الأسرى، صباح اليوم، وأعتقد أن موافقة الجانب الإسرائيلي على تغيير المعايير تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح".
وأعرب العجرمي عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق مشترك على أسماء الاسرى، وقال: "نأمل أن يتم التوصل إلى قائمة الإفراجات بالاتفاق بين الجانبين. وأردف قائلا: "هناك لجنة إسرائيلية فلسطينية مشتركة لبحث المعايير، وكان يفترض أن تبحث إطلاق سراح الأسرى إلا أنها لم تجتمع بتاتا". وتابع: "آمل أن تعقد لقاءات في الوقت القريب ونتوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق على القائمة والعدد النهائي والمعايير والأسماء".

وأضاف العجرمي: "نريد أولا الإفراج عن الأسرى الذين سجنوا قبل اتفاقات أوسلو والذين كان يفترض أن يفرج عنهم منذ وقت طويل. نريد ألإفراج عن المرضى والنساء والأطفال، ومسؤولين في القيادة السياسية الفلسطينية كالقيادي في حركة فتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات. فالإفراج عنهم يساعدنا في إقناع الناس بتأييد الحل السياسي".

وفي رد على سؤال إذا ما كانت إسرائيل تفقد أوراق مساومة بالإفراج عن المسؤولين قال العجرمي إن «إسرائيل لديها الكثير من أوراق المساومة وخاصة ألائك الذين تطلب حماس الإفراج عنهم».


وقد قررت اللجنة الوزارية الخاصة لبحث معايير إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في اجتماعها يوم أمس الإثنين، تقديم توصية للحكومة بإطلاق سراح عدد من الأسرى ممن كان لهم دور في عمليات قتل فيها إسرائيليون. وبحسب توصيات الطاقم، الذي يشغل عضويته حاييم رامون وآفي ديختر وعامي أيالون ودانييل فريدمان، فإنه سيتم إطلاق سراح 3-5 أسرى شاركوا في قتل إسرائيليين. وجاء أن الحديث عن أسرى يقبعون في السجون الإسرائيلية منذ أكثر من 25 عاما، أي منذ فترة ما قبل أوسلو.

كما طلب الطاقم الوزاري المذكور من المستويات المهنية إعداد قائمة بأسماء 150-200 أسير فلسطيني لا يعتبرون من ضمن المشاركين في عمليات قتل، بالإضافة على قائمة بأسماء الأسرى المرضى الذين يفترض أن يتم إطلاق سراحهم في إطار قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، كبادرة حسنة تجاه أبو مازن.

إلى ذلك، من المقرر أن تعرض المعايير الجديدة لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، الأحد القادم، أمام الحكومة للمصادقة عليها. وعلى ما يبدو، ففي الغداة ستجتمع لجنة برئاسة أولمرت للمصادقة على كل اسم بشكل منفرد. ولفتت تقارير إسرائيلية إلى أنه من المتوقع أن يكون من الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم؛ سعيد العتبة وأبو علي يطة وجمال حويل.

التعليقات