15/05/2011 - 15:28

مارون الراس: ١٠ شهداء وعشرات الجرحى

قتل فلسطينيان وجرح عشرة في اطلاق نار اسرائيلي على المتظاهرين قرب الشريط في جنوب لبنان اليوم الاحد.

مارون الراس: ١٠ شهداء وعشرات الجرحى

سقط ١٠ شهداء وجرح العشرات في اطلاق نار إسرائيلي على المتظاهرين قرب مارون الراس في لبنان اليوم الأحد.

سبق ذلك اشتباك بين المتظاهرين وعناصر الجيش الذين تصدوا لعشرات الشبان الذين ابتعدوا عن الساحة المحددة للاعتصام المقرر في ذكرى "النكبة" والواقعة على بعد كيلومتر واحد من مستعمرة "إفيفيم" الإسرائيلية. 

إلا أن الشبان جددوا المحاولة بعد دقائق، وتمكنوا من اختراق صف الجيش الكثيف، ووصلوا إلى الشريط حيث أخذوا يطلقون الهتافات "خيبر خيبر يا يهود، جيش محمد سوف يعود"، و"بالدم، بالروح، نفديك يا فلسطين". والقوا حجارة من فوق الشريط. 

وأفاد مراسل "فرانس برس"، عن وجود آليات إسرائيلية وجنود في الجانب الآخر من الحدود، لكن بعيدا عن المتظاهرين. 

على منصة الاحتفال، طلب المنظمون عبر مكبرات الصوت من المتظاهرين الذين تقدموا باتجاه القوى الأمنية المنتشرة في منحدر قريب من ساحة الاعتصام ليعودوا إلى أماكنهم وعدم التعرض للجيش اللبناني، محذرين من خطورة وجود ألغام في المنطقة ومن رد فعل من الجيش الإسرائيلي. 

وكان عدد من رجال الدين أدوا الصلاة وتلوا "دعاء من أجل فلسطين" قبل بدء الاحتفال، وبعض ما جاء فيه "انصرنا عليهم يا الله، وحد صفوفنا يا الله. فرج عنا يا الله". 

وعمل المنظمون بسب التوتر الناجم عن الاقتراب من الحدود، على اختصار البرنامج والكلمات في الاحتفال المعد في مناسبة "مسيرة العودة إلى فلسطين" التي شارك فيها آلاف اللاجئين الفلسطينيين من مناطق لبنانية مختلفة. 

وتخلل الاحتفال أناشيد وطنية والإدلاء بـ"قسم العودة". 

وكانت عشرات الحافلات المحملة بسكان المخيمات الفلسطينية من الشمال والجنوب والبقاع (شرق) انطلقت صباحا نحو مارون الراس، وكان ركابها يهتفون "الشعب يريد العودة". 

وتالف الجمع من رجال ونساء وأطفال، وارتدى الكثيرون الكوفية الفلسطينية. 

وحملت الباصات التي انطلقت من مدينة صور الساحلية أسماء قرى فلسطينية هجرها أهلها منذ العام 1948 وفي مراحل لاحقة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وبينها بيت لحم، وحيفا، ولوبيه، وام الفحم، وغيرها... 

وارتفعت لافتة كبيرة على طريق صور الساحلية كتب عليها "42 كيلومترا نحو فلسطين". 

وقال احد المنظمين إياد أبو العينين من مخيم الرشيدية إن "هدف المسيرة تذكير الأجيال الجديدة التي ولدت لاجئة خارج الوطن، بان هناك أراضي لأهلنا وأجدادنا سلبها اليهود وهجرونا منها ويجب استعادتها". 

وأضاف: "كما أنها رسالة إلى العالم الغربي، لا سيما الأميركي، الذي ينادي بالديموقراطية والحرية، لينظر إلينا. نحن نريد العودة وتنفيذ القرار 194" الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة والذي ينص على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم. 

التعليقات