15/05/2011 - 09:19

مواجهات في القدس مع قوات الاحتلال

فرض الإغلاق الشامل على الضفة الغربية وقطاع غزة * مواجهات في العيسوية وعلى الحواجز العسكرية في قلندية وشعفاط * مواجهات حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس في أحياء القدس

مواجهات في القدس مع قوات الاحتلال
في ذكرى إحياء النكبة الفلسطينية وقعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وبين شرطة الاحتلال في العيسوية وقلندية وشعفاط، صباح اليوم الأحد.
 
وعلم أن الشبان الفلسطينيين رشقوا قوات الاحتلال بالحجارة قرب محطة الوقود. كما علم أن ما يسمى بـ"قوات حرس الحدود" وبمساعدة مروحية قاموا باعتقال أحد الشبان.
 
رفعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حالة الاستنفار القصوى بين عناصر شرطتها، وشددت من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأحد الذي يصادف الذكرى الثالثة والستين للنكبة.
 
ونصبت قوات الاحتلال المزيد من الحواجز والمتاريس العسكرية والشرطية على مداخل الأحياء والبلدات المقدسية وفي الشوارع والطرقات الرئيسية والفرعية وأعاقت حركة الطلبة إلى مدارسهم، وسيرت الدوريات العسكرية الراجلة والمحمولة والخيالة، ونشرت المئات من عناصر شرطتها ووحداتها الخاصة في معظم شوارع المدينة وداخل أسوار المدينة المقدسة، وعززت من إجراءات تفتيشها للمركبات والمواطنين على المعابر والحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس.
 
وكانت قوة معززة مشتركة من مخابرات وشرطة وحرس حدود الاحتلال اقتحمت الليلة الماضية البلدة القديمة، وداهمت عشرات المنازل في أحيائها، واعتقلت عددا من الفتيان والشبان والأطفال على خلفية المشاركة في مواجهات يوم أمس وخاصة في المواجهات التي اندلعت في حي باب حطة الموصول بالمسجد الأقصى المبارك.
 
من جهة ثانية، استمرت المواجهات ضد قوات الاحتلال في العديد من أحياء المدينة المقدسة حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، وتركزت في بلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك التي ارتقى منها الشهيد الفتى ميلاد عياش، وعمت معظم أحياء البلدة وخاصة في حي رأس العامود وحي بطن الهوى ومحيط خيمة الاعتصام بحي البستان، فيما انتظم تجار البلدة بإضراب تجاري شامل حدادا على استشهاد الفتى ميلاد.
 
وتقوم منذ ساعات صباح اليوم طائرة مروحية بالتحليق في سماء القدس المحتلة وبجانبها منطاد راداري استخباري لمراقبة حركة المواطنين، في الوقت الذي تحدث شهود عيان عن تجدد المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب معبر قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة وعلى الحاجز العسكري الثابت قرب مدخل مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة.
 
وقالت مصادر إسرائيلية إنه بالرغم من تقديرات جيش الاحتلال التي تشير إلى عدم حصول تصعيد على نطاق واسع ولفترة زمنية طويلة فقد قررت قوات الاحتلال، منتصف الليلة الماضية، فرض الإغلاق الشامل لمدة 24 ساعة على الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
وبحسب الأجهزة الأمنية الإسرائيلية فإن وسائل الإعلام الدولية لم تبد اهتماما نسبيا، وظل تركيزها منصبا على التطورات في سورية وليبيا.   

التعليقات