15/05/2011 - 20:13

يوم النكبة: شهيد و300 جريح خلال تظاهرات في الضفة والقطاع

استشهد فلسطيني وأصيب أكثر من 300 آخرين بجروح وحالات اختناق عدد المصابين جراء قصف وإطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع من الجيش الإسرائيلي استهدفت تظاهرات فلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية خلال تظاهرات إحياء للذكرى الثالثة والستين لنكبة فلسطين عام 1948.

يوم النكبة: شهيد و300 جريح خلال تظاهرات في الضفة والقطاع

استشهد فلسطيني وأصيب أكثر من 300 آخرين بجروح وحالات اختناق عدد المصابين جراء قصف وإطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع من الجيش الإسرائيلي استهدفت تظاهرات فلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية خلال تظاهرات إحياء للذكرى الثالثة والستين لنكبة فلسطين عام 1948.

وقال الناطق باسم الخدمات الطبية في غزة أدهم أبو سلمية، في بيان إن عدد الإصابات في قطاع غزة وصلت منذ صباح اليوم حتى مساء اليوم إلى ِ130 إصابة، بينهم 40 إصابة بحالات اختناق جراء الغاز السام الذي ألقاه الجيش الإسرائيلي على مسيرات المواطنين قرب معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.

وفي وقت سابق، قال أبو سلمية إن الطواقم الطبية انتشلت جثة فلسطيني في الثامنة عشرة من عمره بعدما قتل برصاص الجيش الإسرائيلي شرق غزة.

وكان آلاف الفلسطينيين اقتربوا من السياج الأمني الإسرائيلي ورشقوا القوات الإسرائيلية بالحجارة وعلقوا الأعلام الفلسطينية في المنطقة بعد احتفالية في ذكرى النكبة شاركت فيها حماس وفتح.

وتقدم المئات تجاه المواقع الإسرائيلية متخطين حواجز أقامتها قوات الشرطة التابعة للحكومة المقالة.

وشهدت الأطراف الشرقية مسيرة مماثلة حيث تقدم العشرات من الفلسطينيين تجاه الشريط الحدودي فجابهتم القوات الإسرائيلية بإطلاق النار.

وفي الضفة الغربية، قال مصدر طبي فلسطيني إن قرابة 180 أصيبوا بجروح وحالات اختناق جراء المواجهات العنيفة التي اندلعت قرب حاجز قلنديا قرب رام الله وفي الخليل ونابلس وقلقيلية والقدس.

وذكر أن أكثر من 150 أصيبوا قرب حاجز قلنديا غالبيتهم أصيبوا بحالات اختناق فيما قامت وحدات من المستعربين الإسرائيليين باعتقال خمسة شبان فلسطينيين أحدهم كان ينزف من رأسه.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية دعت لتظاهرات واسعة في الذكرى الثالثة والستين للنكبة، بالتوازي مع دعوات عبر الفيس بوك لإطلاق انتفاضة ثالثة حتى تحقيق العودة.

وتأتي هذه التظاهرات بالتوازي مع مسيرات من الدول العربية باتجاه الحدود الفلسطينية والإسرائيلية.

التعليقات