04/06/2011 - 13:07

مصر تعيد فتح معبر رفح ودبلوماسي يوضح أن الإغلاق مرتبط بعملية دهس جنود في العريش

عشرات المسافرين الفلسطينيين اقتحموا البوابة المصرية لمعبر رفح عد إغلاق الأمن المصري المعبر بشكل مفاجئ ودون إبلاغ الجانب الفلسطيني بشكل مسبق.

مصر تعيد فتح معبر رفح  ودبلوماسي يوضح أن الإغلاق مرتبط بعملية دهس جنود في العريش

أعادت السلطات المصرية اليوم فتح معبر رفح بعد إغلاقه بشكل مفاجئ صباح السبت واقتحام عشرات الفلسطينيين للبوابة المصرية، واوضح دبلوماسي مصري أن "قرار السلطات المصرية بإغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة صباح اليوم السبت، بدون سابق إنذار له علاقة بأحداث وقعت في العريش فجرا، وأدت الى مقتل ثلاثة جنود مصريين".

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" عن الدبلوماسي إن "إغلاق المعبر تم مع إغلاق جميع الطرق في المنطقة، وبالتالي فأن المرور من المعبر في رفح لن يؤدي إلى أي مكان داخل البلاد، بسبب تلك الإجراءات التى قامت بها سلطات الأمن المصرية".
وأشار الدبلوماسي المصري إلى أن "القرار بفتح معبر رفح قد اتخذ ولا تراجع عنه، وذلك رغم الضغوط المتعددة التي تمارس على مصر" وفقا لتصريحاته.
وكان ثلاثة جنود مصريين قد قتلوا فجرا، على مدخل قرية الريسة القريبة من مدينة العريش، عندما قام سائق شاحنة بمهاجمة خيمة ينام فيها الجنود الثلاثة، وقالت مصادر أمنية إن سائق الشاحنة اقتحم حاجز تفتيش في مخارج مدينة العريش، وهو ما أدى إلى انحرافه باتجاه الخيمة، وتم اعتقال السائق لكن لم تعرف هويته أو دوافعه حتى الآن.
اقتحام
وفي وقت سابق اقتحم عشرات المسافرين الفلسطينيين اليوم السبت، البوابة المصرية لمعبر رفح بعد إغلاق الأمن المصري المعبر بشكل مفاجئ ودون إبلاغ الجانب الفلسطيني بشكل مسبق.

واخترق المسافرون البوابة المصرية بعد ساعات من انتظار فتح المعبر الذي تبين أن السلطات المصرية أغلقته دون علم الجانب الفلسطيني.
واعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري بعد ان قامت صباح اليوم السبت بإغلاقه بصورة مفاجئة في وجه المسافرين الفلسطينيين.
وقالت قناة الجزيرة القطرية ان السلطات المصرية قررت اعادة فتح المعبر بعد ان قامت باغلاقه لمدة ثلاث ساعات بسبب اعمال الصيانة والترميم.
وتجمع المسافرون في البداية قرب البوابة ورددوا هتافات تطالب بفتح المعبر كالمعتاد .

وقال مدير شرطة المعبر المقدم أيوب أبو شعر إن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح صباح اليوم بشكل مفاجئ ومنعت دخول باصات المسافرين إلى الصالة المصرية .

وأكد أن إدارة المعبر تفاجأت بالقرار المصري بإغلاق معبر رفح، مشيراً إلى أنهم حاولوا الاتصال مع الجانب المصري بخصوص أسباب إغلاقه إلا إنهم رفضوا الحديث .

وأوضح مدير معبر رفح ان السلطات المصرية أغلقت المعبر دون إبداء الأسباب أو إبلاغ الجانب الفلسطيني بذلك .

وفي وقت سابق، قال مصدر أمني فلسطيني في المعبر ليونايتد برس انترناشونال "فوجئنا بإغلاق البوابة المصرية بشكل كامل في الاتجاهين اليوم السبت، دون إبلاغنا حيث كنا ننتظر فتح المعبر عند الساعة العاشرة كالمعتاد.

وأضاف أنه بالتواصل مع السلطات المصرية علمنا أنه تم إغلاق المعبر لأسباب فنية وتقنية، حيث لاحظنا أعمال صيانة داخل المعبر.

وسادت حالة من التذمر لدى المواطنين الذين كان ينتظر سفرهم اليوم حيث حاول عدد منهم التقدم نحو البوابة المصرية.

 

التعليقات