13/07/2011 - 17:46

الولايات المتحدة أبلغت السلطة الفلسطينية بأنها ستسخدم "الفيتو" في مجلس الأمن

دعت السلطة الفلسطينية، اليوم، الولايات المتحدة إلى التراجع عن قرارها استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع الاعتراف بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة.

الولايات المتحدة أبلغت السلطة الفلسطينية بأنها ستسخدم

 

 دعت السلطة الفلسطينية، اليوم، الولايات المتحدة إلى التراجع عن قرارها استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع الاعتراف بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة.

وصرح رئيس طاقم المفاوضات، صائب عريقات، أن السلطة الفلسطينية طلبت من الولايات المتحدة تغيير موقفها من طلب الاعتراف بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة. وقال عريقات في لقاء مع صحافيين في مكتبه: "طلبنا من الإدارة الأميركية أمس (الثلاثاء) أن تعيد دراسة موقفها من توجهنا إلى الأمم المتحدة". وأضاف: "للحفاظ على مبدأ الدولتين لا بد أن تدعم أميركا حقنا في الحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأشار عريقات إلى أن السلطة الفلسطينية أجرت اتصالات أمس الثلاثاء مع كافة الأطراف الدولية (الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا والأوروبيون)، خصوصاً بعد التقرير الذي صدر عن اللجنة الرباعية.

وتؤيد الولايات المتحدة اقامة دولة فلسطينية إلا أنها تطالب بأن يتم الاعتراف بهذه الدولة من خلال المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وقال عريقات: "اعلمتنا الولايات المتحدة رسميا بأنها ستستخدم الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية وأنها تؤيد اقامة دولة فلسطينية من خلال المفاوضات المباشرة".

وأضاف: "لكن مضى على المفاوضات مع إسرائيل أكثر من عشرين عاماً ولم تعترف اسرائيل بهذه الدولة (...) ولا يمكن السماح بان يبقي العالم مصير الاستقلال الفلسطيني بيد المحتلين (اسرائيل)".

وقال عريقات: "نأمل أن تبادر دول مثل بريطانيا وفرنسا وأميركا واليابان لتأييد حل الدولتين من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة". وأضاف "لا نريد الصراع مع هذه الدول لكن اوراقنا القانونية والسياسية والاجرائية جاهزة للتوجه إلى الأمم المتحدة".

من جهة أخرى، قال عريقات اليوم إن لجنة المتابعة العربية ستجتمع غدا الخميس في الدوحة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يأمل في الحصول على اجماع عربي لتوجه السلطة إلى الأمم المتحدة. وقال عريقات: "سنناقش التوجه إلى الأمم المتحدة مع العرب وسنذهب إلى هناك برافعة عربية".

وأضاف أن الرئيس الفلسطيني "سيشارك في هذا الاجتماع الذي تتوقع السلطة منه الحصول على اجماع عربي بتوجه السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة".

التعليقات