26/08/2011 - 14:29

مخاوف تتعلق بمنظمة التحرير: الصين والسلفادور تعترفان بدولة فلسطين

أبلغ المبعوث الصيني لعملية السلام، وو سيكا، مساء الخميس، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن الصين ستصوت في مجلس الأمن لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، وذلك وسط مساع من الجامعة العربية لتصعيد وضعها إلى العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، ومخاوف بالمقابل من ضرب اشلرعية القانونية لمنظمة التحرير، على أنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.

مخاوف تتعلق بمنظمة التحرير: الصين والسلفادور تعترفان بدولة فلسطين

أبلغ المبعوث الصيني لعملية السلام، وو سيكا، مساء الخميس، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن الصين ستصوت في مجلس الأمن لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، وذلك وسط مساع من الجامعة العربية لتصعيد وضعها إلى العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، ومخاوف بالمقابل من ضرب الشرعية القانونية لمنظمة التحرير، على أنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.

وحسب بيان لوكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، فقد استقبل الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، مساء الخميس، المبعوث الصيني لعملية السلام في الشرق الأوسط، وو سيكا، الذي نقل له رسالة من الرئيس الصيني، هو جين تاو، والحكومة الصينية.

وأوضحت الوكالة أن الرسالة تؤكد على دعم الصين الكامل لـ"موقف القيادة الفلسطينية بالتوجه إلى الأمم المتحدة، لنيل عضوية دولة فلسطين في الجمعية العامة، وأنها ستصوت لصالح القرار، باعتبارها عضوًا دائم العضوية في مجلس الأمن الدولي".

لا تعارض مع المفاوضات

وأشار سيكا حسب البيان، إلى أن الصين "تتابع باهتمام كبير الوضع الفلسطيني، إضافة إلى الوضع في منطقة الشرق الأوسط، والذي تشكل القضية الفلسطينية القضية الجوهرية للمنطقة بأكملها".

وأوضح البيان أن عباس "أطلع المبعوث الصيني على آخر الاوضاع والمستجدات المتعلقة بالجهود الفلسطينية، والمنصبة للتوجه إلى الأمم المتحدة، من أجل الحصول على عضوية فلسطين، وإحقاق حقوقه المشروعة".

وأضاف أن عباس "أكد أن التوجه إلى الأمم المتحدة لا يتعارض مع المفاوضات، والتي هي خيارنا الأول والثاني والثالث، إلا أن الحكومة الاسرائيلية لا تزال ترفض الاستجابة لمتطلبات العودة لاستئناف المفاوضات، على أسس المرجعيات الدولية الواضحة، ووقف الاستيطان".

وأوضح أن عباس "ثمن الموقف الصيني الداعم للتوجه الفلسطيني، لطلب العضوية في الأمم المتحدة، وأن المواقف الصينية كانت دائما إلى جانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، المتمثلة بإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967".

السلفادور

وفي السياق ذاته، اعترفت السلفادور الخميس بفلسطين دولة مستقلة، وقال رئيس السلفادو، موريسيو فونيس: "هذا القرار اتخذ في سياق الاحترام العميق الذي تكنه السلفادور للقرارات السيادية لأعضاء الأمم المتحدة، الذين اعترف أغلبهم بدولة فلسطين."

وقال أيضا، إنه يأمل أن يساعد هذا القرار على تعزيز السلام مع إسرائيل، وأضاف أنه يساند حق هذه الدولة في أن تكون لها حدود آمنة.

وقد اعترفت نحو 120 دولة بدولة فلسطين حتى الآن، ويتطلب وضع العضوية الكاملة موافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي قالت الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، إنها ستعترض فيه بحق النقض (فيتو)، على مثل هذا القرار.

وكان الفلسطينيون الذين يتمتعون حاليا بوضع مراقب بالأمم المتحدة، قد تعهدوا من قبل بالسعي إلى موافقة المنظمة على إعلان دولتهم وسيادتها في قطاع غزة، والضفة الغربية المحتلة، والقدس الشرقية.

واكتسبت هذه المساعي زخمًا في ظل غياب أي تقدم في مفاوضات السلام، وساندت الجامعة العربية رسميا هذه الخطة في مايو/ أيار الماضي.

التعليقات