21/11/2011 - 14:48

إسرائيل تطالب بإغلاق الأنروا تمهيدا لتصفية قضية اللاجئين

إسرائيل تطالب حملة ديبلوماسية ودعائية تهدف لإغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بحجة أن هذه الوكالة تشكل عقبة أمام أى اتفاق مستقبلى مع الفلسطينيين، بسبب المعايير المختلفة لوضع اللاجئ الفلسطينى.

 إسرائيل تطالب بإغلاق الأنروا تمهيدا لتصفية قضية اللاجئين

 تمهيدا لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، ذكرت مصادر إسرائيلية أن إسرائيل ستطالب الأمم المتحدة بإغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".


وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أنه بعد أشهر من المبادرة الفلسطينية بالأمم المتحدة ومؤسساتها، تطلق إسرائيل حملة ديبلوماسية ودعائية تهدف لإغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بحجة أن هذه الوكالة تشكل عقبة أمام أى اتفاق مستقبلى مع الفلسطينيين، بسبب المعايير المختلفة لوضع اللاجئ الفلسطينى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه، بحسب قواعد الأمم المتحدة، فإن من هجر من بيته فى عام 1948 فى فلسطين فهو لاجئ وجميع ذريته لاجئون أيضا، ويبلغ عددهم أكثر من خمسة ملايين، بينما بحسب إسرائيل فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين لا يتجاوز اليوم الـ 250 ألف لاجئ فلسطينى فقط.


وبحسب الصحيفة فإن المبادرة لإغلاق الأنروا هي عضو الكنيست "عينات بلف"، من حزب "الاستقلال" الذى يتزعمه وزير الأمن الإسرائيلى إيهود باراك، واستطاعت تجنيد وزارة الخارجية، وتغلبت على معارضة وزارة الأمن. وقالت للصحيفة: "إننا نؤيد مساعدة الفلسطينيين فى الأمم المتحدة فى مجال التعليم والصحة، ولكن ليس عن طريق هذه الوكالة التى تضر بجهود السلام"، على حد زعمها.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن المسؤولين فى إسرائيل يتحدثون عن القضايا الجوهرية الأكثر تعقيدا، مثل القدس واللاجئين، مشيرة إلى أن هناك إجماعا بعدم السماح لعودة اللاجئين الفلسطينيين، وأنه طالما الأونروا موجودة فإن الخلاف سيظل قائما بشأن أعداد اللاجئين الذين ستعوضهم إسرائيل.
 

التعليقات