10/12/2011 - 18:54

مسؤولون فلسطينيون يردون بحزم: تصريحات جينجريتش شديدة العنصرية وقمة في الإسفاف والترخص

قال مسؤولون فلسطينيون اليوم السبت، إن المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية، نيوت جينجريتش، أجج الصراع في الشرق الأوسط، بوصفه الفلسطينيين بأنهم شعب "تم اختراعه" يسعى لتدمير إسرائيل.

مسؤولون فلسطينيون يردون بحزم: تصريحات جينجريتش شديدة العنصرية وقمة في الإسفاف والترخص

- مرشح الحزب الجمهوري،  نيوت جينجريتش -

قال مسؤولون فلسطينيون اليوم السبت، إن المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية، نيوت جينجريتش، أجج الصراع في الشرق الأوسط، بوصفه الفلسطينيين بأنهم شعب "تم اختراعه" يسعى لتدمير إسرائيل.

ووصف صائب عريقات تصريحات جينجريتش بـأنها "بغيضة"، وقالت حنان عشراوي، إنها "شديدة العنصرية"، وتظهر "عدم قدرته على تولي منصب عام".

وأضاف عريقات، المستشار المقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في تصريحات نشرتها رويترز: "هذا أدنى حد من التفكير يمكن أن يصل إليه أحد"، مضيفا أن مثل هذه التعليقات من شأنها فقط أن "تؤجج دائرة العنف."

عريقات: سبب العنف والحرب في المنطقة هو الإنكار

وقال عريقات الذي شارك لسنوات في محادثات السلام الرامية لإقامة دولة فلسطينية: "سبب العنف والحرب في هذه المنطقةهو الإنكار .. إنكار وجود شعب ودينه، والآن ينكر وجودنا."

وفي مقابلة مع قناة يهودية يوم الجمعة، أيد جنرجيتش، كما هو متوقع، إسرائيل في نزاعها مع الفلسطينيين.

لكن الرئيس السابق لمجلس النواب الامريكي، حاد عن السياسة الامريكية الرسمية التي تحترم الفلسطينيين كشعب يحق له إقامة دولة من خلال المفاوضات مع إسرائيل.

وقال جينجريتش: "تذكر.. لم تكن توجد دولة (تحمل اسم) فلسطين.. لقد كانت جزءا من الامبراطورية العثمانية" حتى مطلع القرن العشرين.

ومضى يقول: "أعتقد أننا أمام شعب فلسطيني مخترع هم من العرب في الواقع، وهم من الناحية التاريخية جزء من العرب، وكانت أمامهم فرصة للذهاب إلى العديد من الأماكن، ولعدة دواعي سياسية تحملنا هذه الحرب (التي يتم شنها) ضد إسرائيل منذ الأربعينيات.. إنه أمر مأساوي."

وقال جينجريتش، إن حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، التي تسيطر على قطاع غزة، والسلطة الوطنية الفلسطينية التي تحصل على دعم مالي من الولايات المتحدة، تمثلان "رغبة ضخمة لتدمير إسرائيل."

عشراوي: تصريحات شديدة العنصرية تكشف عن الجهل والانحياز

وقالت عشراوي، وهي عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن تصريحات جينجريتش تعود إلى أيام إنكار وجود الفلسطينيين كشعب من جانب شخصيات اسرائيلية، مثل جولدا مئير، التي شغلت منصب رئيسة الوزراء في الفترة من عام 1969 إلى 1974.

وأضافت "إنها عودة للوراء بكل تأكيد.. من المؤكد أنها دعوة لمزيد من الصراع وليس إسهاما في إقرار السلام."

وتابعت: "هذا يثبت أنه في ظل الأجواء الهيستيرية للانتخابات الامريكية، يفقد الناس كل صلة بالواقع، ولا يدلون بتصريحات غير مسؤولة وخطيرة فحسب، بل وشديدة العنصرية، لا تكشف عن جهلهم فقط، بل أيضا عن انحياز لا يغفر."

وقال فوزي برهوم، المتحدث باسم حماس في غزة، إن تصريحات جينجريتش خطيرة، وتمثل تحريضا على تطهير عرقي ضد الفلسطينيين.

فياض: تصريحات جينجريتش قمة في الإسفاف والترخص

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، قد قال في وقت سابق اليوم، خلال مشاركته في الاحتفال بمرور 63 عامًا للإعلان العالمي لحقوق الانسان، إن تصريحات المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، بأن "الفلسطينيين مجموعة إرهابيين وشعب تم اختراعه"، قمة في الإسفاف والترخص.

وأضاف: "إن شعبنا هنا منذ البدايات، وهو مصمم على البقاء على أرضه حتى النهايات، وعلى المرشح الأميركي نيوت جينجريتش وأمثاله أن يراجعوا التاريخ، لأنه يبدو أن ما يعرفه عن التاريخ هو تاريخ الحقبة العثمانية، وهذا بكل تأكيد إنكار لحقائق تاريخية، وهو مرفوض."

كما أكد على أن الشعب الفلسطيني نجح بالرغم من الإقصاء والتهميش في المحافظة على هويته وصونها، من خلال بقائه على أرضه وتمسكه بها، وبات حقه في تقرير مصيره موضع إجماع دولي.

التعليقات