31/12/2011 - 10:21

"الشرق الاوسط": حماس تجتمع في الخرطوم لولادة حزب الاخوان المسلمين فلسطين

قيادة حركة حماس في الداخل والخارج تجتمع في العاصمة السودانية الخرطوم لإعلان ولادة حزب الإخوان المسلمين فرع فلسطين، وستكون هذه الجماعة مستقلة عن جماعة اخوان بلاد الشام.وحسب المصدر الفلسطيني المذكور فإن اسم حماس سيتبع بفرع جماعة الاخوان المسلمين (فلسطين).

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" استنادا الى مصدر فلسطيني إن قيادة حركة حماس في الداخل والخارج تجتمع في العاصمة السودانية الخرطوم لإعلان ولادة حزب الإخوان المسلمين فرع فلسطين، وستكون هذه الجماعة مستقلة عن جماعة اخوان بلاد الشام.


وحسب المصدر الفلسطيني المذكور فإن اسم حماس سيتبع بفرع جماعة الاخوان المسلمين (فلسطين).

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" انه لم يتم تأكيد أو نفي هذه المعلومة من مصادر في حماس.


وكان رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية وفي اول جول عربية له منذ حصار غزة، قد استقبل القيادي في جماعة الإخوان المسلمين المهندس خيرت الشاطر، وناقش الطرفان التطورات الأخيرة في ملف المصالحة الفلسطينية وقضية القدس المحتلة وما تتعرض له المدينة المقدسة من اعتداءات متواصلة من قبل الاحتلال، كما وناقشا العلاقات الثنائية بين مصر وفلسطين.


كما واكد هنية خلال لقائه المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع على قوة العلاقة بين الجانبين، وذلك أثناء زيارة قام بها هنية إلى مكتب إرشاد الجماعة بالقاهرة الاثنين الماضي ضمن زيارته لمصر.


وقال هنية إنه جاء إلى مصر لتهنئة الشعب المصري عموما وجماعة الإخوان المسلمين على وجه الخصوص بالثورة، مؤكدا على قوة العلاقة بين الجانبين، ولافتا إلى أن حماس حركة جهادية تعبر عن الإخوان في فلسطين، فهي حركة "فلسطينية الوجه وإسلامية المنشأ".


وأضاف هنية أن حماس هي امتداد للحركة الأم في مصر، وأن مؤسسها الشهيد أحمد ياسين مثل حلقة من حلقات جهاد مؤسس الإخوان المسلمين الشهيد حسن البنا، معتبرا أن وجود حماس مع الإخوان يثير الفزع في قلب إسرائيل ويهدد كيانها، مؤكدا أن الأوضاع تغيرت وباتت إسرائيل تسعى الآن للحفاظ على وجودها أكثر من محاولة التوسع.


وأشاد بديع بحماس وقال إنها قدمت نموذجا يثير الإعجاب، خصوصا في صفقة الإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، وكذلك بإتمام المصالحة مع حركة فتح، وهي المصالحة التي اعتبر أن النظام السابق في مصر ساهم في تعطيلها على مدى السنوات الماضية.


وكان قد قال القيادي البارز في حركة حماس الدكتور محمود الزهار قبل ايام، عما تردد عن مناقشات تجري لتسمية فرع لجماعة الإخوان المسلمين بفلسطين وضم حماس له لضمان حرية التنقل لقادتها، إن جماعة الإخوان المسلمين ليست بحاجة إلى أن تفتح فرعا لها في فلسطين لأنها لم تفتح اي فرع في اي دولة عربية، معتبرا أن الموجود من الإخوان في بعض الدول العربية مثل سوريا والأردن مجرد تنظيمات محلية تعمل وفقا لفكر وثقافة وأسلوب الإخوان لكن القضية منهج اسلامي قبل أن يكون تنظيم.


وأضاف الزهار إن الإخوان المسلمين الموجودين في فلسطين حاليا مستقلون لا يتبعون احد.

وحسب هذا المصدر فإن مجلس شورى حماس المكون من 59 عضوا حسب المصدر يعقد اجتماعاته في الخرطوم، حيث استقبل الرئيس السوداني عمر البشير الليلة قبل الماضية في "بيت الضيافة"، وفدا من الحركة برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي ونائبه موسى أبو مرزوق ومحمود الزهار عضو المكتب السياسي للحركة الذي تمت تسوية الخلافات بينه وبين مشعل على خليفة انتقاداته لتصريحات الأخير في لقاءات المصالحة ما قبل الأخيرة، وإسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال، وغيرهم من أعضاء المكتب السياسي وقيادات حماس.

وبحث البشير، مع وفد حماس الذي تمثلت فيه قيادات الخارج والداخل التطورات الفلسطينية وتطورات الوضع العربي والدولي تجاه القضية الفلسطينية.
 

التعليقات