04/01/2012 - 12:29

القدس: اتساع الاستيطان استوجب رفع ميزانية حماية المستوطنين أكثر من 11 مرة

ميزانية حماية المستوطنين في القدس المحتلة كانت 7 مليون شيكل في العام 1991 وارتفعت إلى 81 مليون شيكل في العام الأخير

القدس: اتساع الاستيطان استوجب رفع ميزانية حماية المستوطنين أكثر من 11 مرة
مستوطنون في سلوان
 
 
 
تبين من تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" أن الاستيطان في القدس المحتلة  قد توسع بشكل استوجب زيادة في ميزانية تمويل الحماية للمستوطنين، بحيث تضاعفت أكثر من 11 مرة في السنوات العشرين الأخيرة، الأمر الذي يشير إلى الاتساع الهائل في الاستيطان.
 
وجاء أن وزارة الاستيطان، ما تسمى بـ"وزارة الإسكان"، قامت بتحويل مبلغ 5 مليون شيكل من ميزانية السكن الشعبي لصالح تمويل الحماية للمستوطنين في القدس الشرقية، زيادة على الميزانية السنوية المخصصة.
 
وادعت "وزارة الإسكان" أنها اضطرت لتحويل المبلغ المذكور من أجل توفير الحماية للمستوطنين، في حين أنكرت وزارة المالية أن يكون قد حص مس بميزانية البنود الاجتماعية.
 
ولفت التقرير إلى أنه منذ سنوات التسعينيات فإن عملية تمويل الحماية للمستوطنين في القدس المحتلة تتم بواسطة وزارة الاستيطان (الإسكان) التي تقوم بتفعيل جهاز حماية ضخم يعمل تحت رقابة الشرطة.
 
وفي السنوات العشرين الأخيرة ارتفعت ميزانية الحماية بسرعة بشكل مواز لتوسع الاستيطان اليهودي في شرقي القدس، بذريعة مواجهة العنف الموجه ضد الاستيطان.
 
وتبين من التماس لجمعية حقوق المواطن، قبل شهرين، ضد الحماية الخاصة التي يحظى بها المستوطنون، أنه في حين وصلت الميزانية في العام 1991 إلى 7 مليون شيكل، فقد ارتفعت في العام 2010 إلى 54 مليون شيكل، وفي العام 2011 ارتفعت إلى أكثر من 76 مليون شيكل.
 
وفي نهاية العام 2011 وضعت الشرطة مطالب أخرى دفعت وزارة الاستيطان إلى توفير 5 مليون شيكل لتغطية مصاريف الحماية، وبذلك وصلت الميزانية في العام نفسه إلى 81 مليون شيكل. وتبين أنه تم تمويل الزيادة على حساب مشاريع اجتماعية ذات صلة بالسكن الشعبي والمباني العامة.

التعليقات